×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 5 مارس 2021 04:13 مـ 21 رجب 1442هـ
قضايا وتحقيقات

الأمين العام للأمم المتحدة: لابد من إطلاق خطة تطعيم عالميةضد كورونا

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على الحاجة لإطلاق خطة تطعيم عالمية بشكل عاجل تجمع بين كل من لديهم الخبرة العلمية والقدرات الإنتاجية والمالية، لضمان الإمداد الكافي والتوزيع العادل للقاحات وتعزيز الثقة بها.

جاء ذلك في اجتماع افتراضي على مستوى وزاري لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء نظمته المملكة المتحدة التي ترأس المجلس خلال الشهر الحالي، حول ضمان الوصول العادل للقاحات في السياقات المتأثرة بالصراع وانعدام الأمن وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2532 حول وقف الأعمال العدائية في سياق كوفيد-19.

وقال الأمين العام، أمام المجلس، إن جائحة كـوفيد-19 متواصلة بلا رحمة في جميع أنحاء العالم، لتقلب حياة الناس رأسا على عقب وتدمر الاقتصادات وتقوّض أهـداف التنمية المستدامة.

وأضاف: "تؤدي الجائحة إلى تفاقم جميع العوامل المؤدية إلى عدم الاستقرار – وإعاقة جهودنا في تنفيذ قرار مجلس الأمن 2532 لوقف الأعمال العدائية ومنع نشوب الصراعات وحلّها".

بحسب الأمم المتحدة، فإن عشرة بلدان فقط قامت بطرح 75% من جميع لقاحات كوفيد-19. وفي غضون ذلك، فإن أكثر من 130 دولة لم تتلق جرعة واحدة، مما يشير إلى التفاوت وغياب العدالة في ذلك

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن طرح اللقاحات لمكافحة كوفيد-19 يبعث على الأمل، وأضاف: "أصبحت هزيمة كوفيد-19 الآن بعد أن بدأنا في امتلاك القدرة العلمية للقيام بذلك أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وشدد غوتيريش على أن المساواة في اللقاحات تُعدّ الآن أكبر اختبار أخلاقي أمام المجتمع العالمي، "يجب أن نضمن أن الجميع في كل مكان يمكن تطعيمهم في أسرع وقت ممكن".

وقال الأمين العام: "المتضررون من النزاع وانعدام الأمن معرّضون بشكل خاص للتخلف عن الركب عندما تضرب الجائحة، لا نكون آمنين إلا إذا كان الجميع آمنين".

الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش كورونا الامم المتحدة

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:13 مـ
21 رجب 1442 هـ 05 مارس 2021 م
مصر
الفجر 04:50
الشروق 06:17
الظهر 12:07
العصر 15:27
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link link link link