الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:24 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الكذاب.. أبي أحمد يقدم معلومات مضللة للوسطاء في قضية سد النهضة

أبي أحمد
أبي أحمد

قالت مصادر دبلوماسية أن رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد قدم معلومات مغلوطة للوسطاء في قضية سد النهضة والنزاع الدودي مع السودان.

و نفت مريم الصادق، وزيرة خارجية السودان، ما قالت إنه مزاعم إثيوبية بتغول الجيش السوداني في أراضيها.

وبحسب موقع "سودان ترابيون"، فقد أكدت وزيرة الخارجية السودانية أنه لا يمكن تأجيل وضع العلامات على حدود بلادها مع إثيوبيًا، مشددة أن بلادها تضع الحفاظ على الأمن الإقليمي على قائمة الأولويات.

وكانت الوزيرة السودانية قد استقبلت، أمس الأربعاء، وزير الدولة للشؤون الأفريقية في المملكة العربية السعودية أحمد عبد العزيز قطان، للتباحث حول العلاقات مع إثيوبيا في أعقاب أزمة الحدود وتعثر التفاهم في ملف سد النهضة.

وقد أبلغت الوزيرة المسئول السعودي، مؤكدة "أن ادعاءات إثيوبيا بشأن تغول الجيش السوداني على أراضيها منافية للصحة وتتناقض مع الاتفاقيات الموقعة بين القطرين".

يشار إلى أن الجيش السوداني كان قد بدأ منذ الـ 9 من نوفمبر الماضي، يعيد انتشاره في مناطق الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى، مؤكدا أنه استعاد هذه المناطق من القوات الإثيوبية التي كانت تضع يدها عليها طوال الـ 26 عامًا الماضية، الأمر الذي أدى إلى حدوث توتر بين البلدين.

ويطالب السودان بتكثيف العلامات في الحدود الشرقية وفقًا لترسيم 1902، لكن إثيوبيا تماطل في تنفيذ الخطوة.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد دخلت على خط أزمة سد النهضة الإثيوبي، بتصريحات قوية لوزير الدولة للشؤون الأفريقية السعودي أحمد بن عبد العزيز قطان، الذي أكد أن بلاده "تقف بقوة مع الأمن العربي المائي".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة