الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 01:35 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أصابته لعنة مبارك.. ومات بعد صراع مع السرطان .. هذه أشهر أدواره.. حكايات صلاح رشوان

صلاح رشوان
صلاح رشوان

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان صلاح رشوان والذي توفي في مثل هذا اليوم من عام 2017، عن عمر يناهز 67 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان في فرنسا، قبل تجسيد شخصية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وهو أحد أبرز فناني جيله الذين أتقنوا تقديم الدور الثاني في كثير من الأعمال الفنية خاصة الدرامية، اُشتهر بأداء الأدوار المثالية والشخصيات المستقيمة والمتدينة، انعكاسًا على فنه من شخصيته في الواقع.


ولد صلاح رشوان في 31 ديسمبر 1950، ودرس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1973، وشارك بالتمثيل في عدد من السهرات التليفزيونية في بداية مشواره الفني، ومن بينها "يا نطرة رخي رخي"، و"حب وتخشيبة" مع الفنان يحيى الفخراني في أول تعاون بينهما، كما شارك في السهرة التليفزيونية "حب حفظ في الأرشيف"، وقدم شخصية "عبادة العقاد" فى مسلسل "المال والبنون" الذى يحاول تربية أولاده بعيدا عن المال الحرام

وكان محبوبا أكثر فى أدوار الخير والصديق الوفى صاحب المبادئ مثلما هو دوره فى مسلسل "الدالى" مع الراحل صديق عمره الفنان نور الشريف، حيث قام رشوان بدور "رفقى عزيز" الرجل المسيحى المساعد والصديق الوفى لسعد الدالى.

وشارك الفنان القدير الراحل صلاح رشوان مع العديد من النجوم فى مسلسلاتهم فقد شارك النجم الكبير يحيى الفخرانى فى بطولة مسلسله "الخواجة عبد القادر" كما شارك إلهام شاهين بطولة مسلسلها "امرأة من نار" وقدم دور الدكتور أحمد صبرى النجريدى الملحن الشهير فى مسلسل "أم كلثوم" وغيرها من الشخصيات والأدوار التى لن تجد دورا منها مر مرور الكرام، ولكنك دائما ستجده فى أى عمل يشارك فيه عملاق من عمالقة التمثيل فدائما كان يعطى رشوان للدور قيمة وأهمية فقد حفر الراحل اسمه بأحرف من ذهب فى مجال الدراما.

قدّم عمل إذاعي بعنوان "وغربت الشمس" مع المخرجة نشوى عبد المنعم، وشاركه بطولته أحمد صيام، وأحمد خليل، ومحمد وفيق، وداليا مصطفى، ويتناول العمل مسيرة العالمة سميرة موسى، وشارك في المسرح، وكانت بدايته مع فريق يوسف وهبي المسرحي الذي كان يحب أدائه، ومن أوائل أعماله المسرحية "حلم ليلة صيف" لوليام شيكسبير.

كان ضيف شرف في فوازير "عجايب صندوق الدنيا" في سنة 1991، التي كانت تقدمها نيللي، وآخر عمل قدمه صلاح رشوان هو الجزء الأول والثاني من مسلسل "شطرنج" للمجرج محمد حمدي، وكام ذلك في سنة 2015، ويجسّد في أحداثه دور "عامر الديب" أمام وفاء عامر ونضال الشافعي.

توفى صلاح رشوان قبل أن يصور مسلسل "المزرعة" الذي كان يعتبره حلم حياته، وكان دوره بالعمل هو الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعقد جلسات عمل قبل سفره للعلاج في فرنسا، وتم ترشيحه من قبل السيناريست مجدي الجلاد للعمل الذي قام بإنتاجه وتأليفه إلا أنه تأجل لأكثر من مرة بسبب السفر المستمر لبطل العمل إلى باريس لتلقي العلاج وإجراء بعض التحاليل والفحوصات بعد أن ألمت به وعكة صحية.

وكان المسلسل يتضمن قصة حياة الرئيس منذ مولده وحتى لحظة تنحيه عن الحكم، وهي أول مرة في تاريخ الدراما المصرية والعربية يتم فيها رصد قصة حياة حاكم عربي وعائلته وهو مازال على قيد الحياة، وذلك بعد أن تم الإفراج عن سيناريو المسلسل من قبل الرقابة على المصنفات الفنية التي كانت ترفض التصريح للعمل بالمسلسل منذ أكثر من عامين ليعد هذا المسلسل أول بطولة مطلقة للراحل صلاح رشوان في تاريخه الفني.

وكان من المقرر أن تقوم الفنانة رجاء الجداوي بتجسيد شخصية سوزان مبارك زوجة الرئيس، أما الفنان أيمن عزب فسيجسد شخصية جمال مبارك ويقوم الفنان إيهاب فهمي بدور علاء مبارك وتقوم الفنانة الشابة منة جلال بدور خديجة الجمال زوجة جمال مبارك، ولكن العمل توقف ولم يخرج للنور.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.