×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 16 مايو 2021 05:49 مـ 4 شوال 1442هـ
فتاوى وأحكام

لا تدع فضلها يفوتك.. وصية نبوية عظيمة تبدأ غداً

الموجز

يبدأ غداً الخميس أول الأيام القمرية لشهر رجب المبارك، وهي الأيام التي كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامها مع الاثنين والخميس من كل أسبوع، ولصيام هذه الأيام فضل عظيم كما جاء في الحديث عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ مِنْ جَهَنَّمَ سَبْعِينَ عَامًا»

من جانبه حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، على صيام الأيام البيض من شهر رجب، مضيفا "سيبدأ غداً صيام الـ 3 أيام البيض لا تدع ثوابها ولا أجر التذكير بها".

قال "خالد" "لماذا لا نفكر في صيام هذه الأيام الثلاثة من كل شهر فالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصى بصيام هذه الأيام فتخيل عندما يوصيك الرسول المصطفى بوصية فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال (أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشياء أولهم صيام ثلاثة أيام من كل شهر) وهو ما نعرفه بالأيام البيض أو 13 و14 و15 من كل شهر عربي.

وتابع الداعية الإسلامي : "وسميت هذه الأيام بالأيام البيض وذلك لأن القمر يكون كامل ومنير تبيض فيه الليالي والحياة"، مضيفا "وفي حديث آخر أن صيام الأيام البيض الثلاثة كصيام الدهر كله.. فإنك إذا صمت هذه الأيام الثلاثة كأنك صمت الدهر كله بالفعل وذلك لأن الحسنة بعشرة أمثالها و3× 10 يساوي 30 فتصبح كلما لو أنك صمت الشهر كله وبالتبعية صمت السنة بأكملها".

وأردف الدكتور "خالد" بالقول "نفذ وصية النبي صلى الله عليه وسلم.. وإذا لم تستطيع صيام هذه الأيام فيمكنك أن تأخذ ثواب آخر وهو أن تذكر بها من حولك بأن يصوموا هذه الأيام الثلاثة فتأخذ ثواب على ذلك فالدال على الخير كفاعله، مضيفا "عيشوا بالأيام البيض وذكروا بها فشعورك أن تذكر الناس وتوصيهم بسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.. فحافظوا على صيام الثلاثة أيام البيض من كل شهر".

صيام رجب الأيام البيض

مواقيت الصلاة

الأحد 05:49 مـ
4 شوال 1442 هـ 16 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes