الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالتزامن مع تقرير خاشقجي.. بيان أمريكي عن التطبيع بين السعودية و إسرائيل

بايدن والملك سلمان وولي العهد
بايدن والملك سلمان وولي العهد

رغم المملكة العربية السعودية شددت علنا على سياستها الثابتة منذ عقود بعدم إقامة علاقات مع إسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي غير أن هناك من خرج بتصريحات عن التطبيع بينها وبين إسرائيل بالتزامن مع تقرير المخابرات الأمريكية عم مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومحاولة توريط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان
حيث قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، إن كثير من المواطنين في السعودية، يرغبون في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

جاءت تصريحات بومبيو الذي عمل مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية ووزيرا للخارجية في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في فيديو مسجل موجه إلى حركة مناهضة العداء للسامية، التي منحته  "جائزة القيادة العالمية" .

وقال بومبيو: "آمل أن السعودية تستطيع أن تجد طريقها في الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام. أنا أعرف أن الكثيرين في هذا البلد يرغبون في أن يحدث هذا"، بحسب "فرانس برس".

وبموجب اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها إدارة ترامب العام الماضي، وافقت 4 دول عربية هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، على إقامة علاقات مع إسرائيل.

وكانت مصادر إسرائيلية ذكرت أن بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقيا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مدينة نيوم السعودية المطلة على البحر الأحمر في نوفمبر2020.

وأثار الاجتماع الذي نفته الرياض تكهّنات في إسرائيل حيال إمكانية اقتراب التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع الرياض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة