الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هالة زايد: تجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها أمن قومى

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال كلمتها اليوم الأحد بالجلسة العامة لمجلس النواب أن مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها يواكب التطورات الحديثة والمعاييرالدولية بدول العالم التى أثبتت تقدمها فى هذا المجال.

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، الشكر لمجلس النواب المصرى برئاسة المستشار حنفى جبالى، لحرصه على مناقشة مواد القانون مما يساهم فى سرعة تنفيذ المشروع القومى لتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها وفقًا لضوابط مُحكمة وبما يحقق توازنًا بين مواكبة التكولوجيا والإجراءات التنظيمية واحتياجات المرضى بمصر، مشيرة إلى أن المشروع القومى لتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها يعتبر أمنًا قوميًا فى مجال الصحة لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى هذا المجال الحيوي.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من تجهيز8 مراكز لتجميع البلازما، ومن المقررالانتهاء من 20 مركزًا بنهاية العام الجارى وذلك بالتوازى مع العمل على إنشاء مصنع لتصنيع المستحضرات الدوائية من البلازما موضحة أن أبرزما نص عليه مشروع القانون أنه لا يجوز القيام بأى من عمليات الدم إلا فى مركز متخصص ثابت، أو متنقل يُعد لذلك بعد الحصول على التراخيص كما نص مشروع القانون على أن يُنشأ مجلس لمراقبة عمليات الدم برئاسة وزيرالصحة تكون مهمته الإشراف الفنى على مراكز الدم والتفتيش على استيفاء هذه المراكز للاشتراطات والمواصفات المقررة.

وتابعت أن مواد القانون حددت نطاق سريانه على كل من عمليات الدم وتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها وتسفيرها بقصد تصنيع مشتقاتها فى الخارج، ثم إعادتها فى صورة مستحضرات حيوية، واستيرادها وتصديرها كمادة خام أو فى أى مرحلة من مراحل التصنيع.

وقالت الدكتورة هالة زايد، إن القانون ينص أيضًا على أنه لا يجوز القيام بتجميع بلازما الدم بغرض تصنيع مشتقاتها، إلا عن طريق مركز مُرخص مع الاسترشاد بالمعايير الدولية، ولا يجوز القيام بتصنيع مشتقات البلازما إلا عن طريق مصنع مرخص لهذا الغرض، على أن يصدر ترخيص تشغيل مركز تجميع البلازما، وتجديد قراره من هيئة الدواء المصرية بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحد، كما يؤكد القانون على توحيد أسلوب وطريقة العمل والمواد المستخدمة فى مراكز الدم، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية إلكترونية مرتبطة بجميع مراكز الدم لبيان مقدار ما تم تجميعه، وما تم صرفه والمخزون المتاح لدى جميع المراكز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.