×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 19 مايو 2021 01:25 صـ 6 شوال 1442هـ
نجوم الفن

أدوار وحكايات يوسف شعبان بدأت بـ محسن ممتاز وسلامة فراويلة والوتد وأنهتها الكورونا

الموجز

رحل الفنان القدير يوسف شعبان، عن عالمنا مساء أمس، عن عمر ناهز الـ 90 عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، تاركًا خلفه صفحة فنية امتدت سطورها نحو الـ 60 عامًا، حيث ترك تاريخًا فنيًا حافلًا من الأعمال التي وضع عليها بصمة مميزة، تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسرح، بالإضافة لعمله كنقيب للممثلين، حيث فضل الفن عن أي شيء في حياته.

ولد يوسف شعبان في حي شبرا، عام 1931، لأسرة تفضل التحاق أبنائها بالسلك العسكري، سواءًا عن طريق كلية الشرطة او الحربية، من الجانبين، وكان يود شعبان الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، لبراعته في الرسم، غير أن رغبته قوبلت بالرفض ليستقر الأمر على التحاقه بكلية الحقوق.

أبدع الفنان يوسف شعبان في تقديم شخصية ضابط المخابرات المصري، الذي لم يكن مثله ضابطًا في الدراما حتى هذه اللحظة، فـ"محسن ممتاز" اسم الشخصية، أصبح معروفًا وكأنه شخصية حقيقية ومعروفة وماركة مسجلة.

وجسد يوسف شعبان خلال المسلسل شخصية حقيقية وهي شخصية اللواء عبد المحسن فايق، الذي رحل عن عالمنا قبل بدء تحضير المسلسل، وطلب يوسف شعبان فور علمه بالدور أن يجالس ضابط مخابرات حقيقي ليتعلم منه النظرة وطريقة الكلام ومجرى الحوار، كل هذ المزيج جعل من شخصية "محسن ممتاز" التي كان "رأفت الهجان" يرى فيها "مصر" جعل من الصعب تقليدها، لأن أداء يوسف شعبان ببساطة خرج طبيعيًا حد الحقيقة، ولا يزال الجمهور يتذكر هذا الدور الذي أجمع عليه وعلى حب الشخصية واحترامها.

ومسلسل "رأفت الهجان" يتكون من ثلاثة أجزاء، عرض الجزء الأول منه عام 1994 وهو من بطولة محمود عبد العزيز ويسرا ويوسف شعبان الذي شارك في الجزء الأول والثاني وتهاني راشد ونبيل الحلفاوي ومحمد وفيق وعفاف شعيب وعدد كبير من النجوم، من تأليف صالح مرسي وإخراج يحيى العلمي.

نأتي لشخصية "سلامة فراويلة" التي قدمها الفنان الراحل في مسلسل "المال والبنون"، تعتبر من أشهر الشخصيات التي قدمها في الدراما، وعائلة "فراويلة" التي ورثت المال الحرام من والدها وتقطعت بهم السبل في نهاية المطاف، كانت خير مثال على الفارق الكبير بين الحلال والحرام.


أبدع يوسف شعبان في تقديم صورة الشخص "الشرير" من زاوية مغايرة للشر الصريح الذي اعتاد الجمهو رؤيته، فالصعب في شخصية "فراويلة" هو تقديمها بصورة أقرب للإنسانية عن الصور التي تقدم بزاوية صريحة، شخص نحى ضميره جانبًا طيلة عمره لحاجته للمال، ولما أصبح غنيًا، حاول مرارا وتكرارا جذب صديقه المتمسك بضميره "عباس الضو" لنفس الطريق ولكنه يرفض، وفي المشهد الأخير لسلامة فراويلة نجد الندم الذي يظهر على وجهه بينما جلس قعيدًا للفراش بعد إصابته بالشلل، وصديق عمره يتلو عليه آيات من سورة "الكهف" وتحديدا آية "المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عن ربك ثوابا وخير أملا"، التي طلبها خصيصا ليسمعها وكأنه يغتسل بها من ذنبه ويعاقب نفسه على تمسكه بدنيا الحرام على حساب الحلال البيّن، فكأنما بذلك يعلن توبته ويؤكد أن زوال النعمة بزوال الدنيا لا يعادله شعور بالأسف خاصة ولو كان الوقت قد مضى للإصلاح.


مسلسل "المال والبنون" عرض الجزء الأول منه عام 1993 ثم الجزء الثاني عام 1995، وشارك في بطولة الجزء الأول عبد الله غيث ويوسف شعبان وشريف منير وفايزة كمال، أما الجزء الثاني من بطولة حمدي غيث ووائل نور وجيهان نصر.

كما قدم الفنان يوسف شعبان شخصية "الحاج درويش" الابن الأكبر لـ "فاطمة تعلبة" التي قدمتها الفنانة الراحلة هدى سلطان بمسلسل "الوتد"، الأخ الأكبر الذي يحتل من قلب والدته المكانة العليا، يأمر فيطاع، يغضب فله الرضى حتى يرضى، له الأمر والحكم في بيته الكبير بموافقة والدته التي تقود المنزل بأكمله، واختلفت الآراء حول شخصيات المسلسل، بين هذه الآراء محب لتكتل الأسرة ووحدتها تحت راية واحدة، ومنهم من رأى هذه الشدة بطش غير مستحب، وآخرون يرون أن شخصيات المسلسل بين الخانع والمستبد، ولكن المسلسل نفسه كان يناقش حقبة زمنية انتهت منذ سنوات طويلة، غير أنه يستشهد بأحداث مقتبسة من واقع وحقيقة الزمن التي دارت فيه.

وقدم يوسف شعبان الشخصية ببراعة فدارت أحداث البيت الكبير في فلكه الذي كان يدور بدوره في فلك والدته، "أبا الحاج درويش" النداء الرسمي في المنزل لمن احتاج لشيء أو همه شيء أو طلب واسطة لدى الأم، الابن البار الذي توقف قلبه فور علمه بوفاة والدته فلم يحتمل مشقة الحياة بدونها.


ومسلسل "الوتد" من بطولة هدى سلطان، يوسف شعبان، فادية عبد الغني، هالة فاخر، فتوح أحمد، عبد الله محمود، محمد الشقنقيري، حنان ترك، حنان سليمان، مجدي فكري، أحمد سلامة، حسن فؤاد، شيماء عقيد، من تأليف خيري شلبي، إخراج أحمد النحاس".

وظهر يوسف شعبان في شخصية الرجل الصعيدي، الذي عانى الأمرين مع النظام الإقطاعي في صغره، ليثور على فقره ويسعى للثراء الفاحش ويصبح من الملاك الجدد، من خلال شخصية "وهبي السوالمي" في مسلسل "الضوء الشارد، ويسعى "وهبي السوالمي" في المسلسل لتزويج المال الذي يتجسد في ابنته من السلطة والحسب والنسب المتمثلين في عائلة "العزايزي" والتي عمل لديها في طفولته خادمًا مع والده، وقدم يوسف شعبان الشخصية بطريقته المميزة التي جعلت من "وهبي السوالمي" علامة مميزة في الدراما.

ومسلسل "الضوء الشارد" من بطولة ممدوح عبد العليم، منى زكي، يوسف شعبان، محمد رياض، رانيا فريد شوقي، سميحة أيوب، سلوى خطاب، سيد عبد الكريم، جمال إسماعيل، تأليف محمد صفاء عامر، إخراج مجدي أبو عميرة.

يطلق "يوسف" زوجته "ثريا" ويتزوج من أخرى ويساعدها في تربية ابنتها على القيم والأخلاق، التي ورثها منه ابناه بعكس زوجته الأولى المتسلطة والمغرورة، وقد استطاع يوسف شعبان من وضع "بابا يوسف" كما كانت تناديه ابنة زوجته في مكانة الآباء المثاليين في الدراما.

شخصية الرجل القوية، واتزانه وهدوء ملامحه، تحكموا في كثير من أحداث المسلسل، برغم ابتعاده عن الظهور في أجزاء كثيرة من الحلقات، غير أن تأثيره كان يتدخل في النهاية لعمل التوازن المطلوب في حياة أبنائه بين شخصيته وشخصية زوجته الأولى "ثريا".

و"الحقيقة والسراب" من بطولة فيفي عبده، يوسف شعبان، مي عز الدين، طارق لطفي، سمية الخشاب، خالد محمود، أحمد سعيد عبد الغني، أحمد زاهر، ريهام عبد الغفور، نهال عنبر، خيرية أحمد، إنعام سالوسة، تأليف سماح الحريري، إخراج مجدي أبو عميرة.

يوسف شعبان الوتد فراويلة المال والبنون محسن ممتاز رأفت الهجان

مواقيت الصلاة

الأربعاء 01:25 صـ
6 شوال 1442 هـ 19 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:12
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes