×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 12 يونيو 2021 10:28 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
بيزنس وبورصة

وزير البترول يوافق على اتفاقية التنقيب في شرق دمنهور البرية

وزير البترول
وزير البترول

أصدر المهندس طارق الملّا، وزير البترول والثروة المعدنية، موافقته على الاتفاقية الموقعة بين "فينترسال دِيا" و"كيرون" Cheironو"آي إن إيه" INA للتنقيب المشترك في منطقة استكشاف منطقة شرق دمنهور البرية على ساحل دلتا النيل.

وكانت اتفاقية امتياز شرق دمنهور قد وُقعت في 10 فبراير 2020 بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ممثلةً جمهورية مصر العربية، وفينترسال دِيا (بوصفهما مقاول المشروع). وبموجب الاتفاقية، ستنال "كيرون" التي تتخذ من مصر مقرًا لها 40 في المائة من حصة المقاول، بينما تحصل "آي إن إيه" الكرواتية على حصة 20 في المائة، في حين ستبقى "فينترسال دِيا" مشغِّلًا للامتياز مع حصة 40 في المائة من حصة المقاول.

وأوضح هوغو ديغكراف، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وعضو مجلس إدارة فينترسال دِيا، المسئول عن الاستكشاف: "يسعدنا وجود "كيرون" و"آي إن إيه" إلى جانبنا ضمن خطة تنقيب مشتركة تهدف إلى حفر ما يصل إلى سبع آبار في شرق دمنهور على مدى السنوات المقبلة. وتُعَدُّ هذه الخطوة، عندنا في فينترسال دِيا، أحدث تطور في تاريخنا الطويل والحافل بالنجاحات التي حققناها على مدى 45 عامًا في مصر، متطلّعين بكل حماس إلى البدء بهذا المشروع".

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر قد منحت فينترسال دِيا رخصة التنقيب في منطقة شرق دمنهور في 10 فبراير 2020. وتقع المنطقة غرب مشروع فينترسال دِيا في دسوق بمنطقة دلتا النيل البرية، حيث تنتج الشركة الغاز هناك منذ عام 2013.

وفي هذا السياق، قال سامح صبري، نائب أول للرئيس والمدير العام لشركة فينترسال دِيا في مصر: "نعرف المنطقة جيدًا، لذلك لا نتوقع مواجهة مخاطر جيولوجية عالية. علاوةً على ذلك، فإن بنيتنا التحتية الحالية في دسوق تعني أننا في وضع جيد لتطوير أيّ مكتشفات بزمن قياسي".

وسوف يسهم الشركاء الجدد بأموالهم وخبراتهم الفنية لاستكشاف كتلة شرق دمنهور الواعدة. وفي عامنا الجاري 2021، بدأت فينترسال دِيا برنامج الاستكشاف عبر أول بئرين إلى ثلاث آبار مخطط له .

وزير البترول شرق دمنهور البرية التنقيب عن البترول

مواقيت الصلاة

السبت 10:28 مـ
2 ذو القعدة 1442 هـ 12 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:56
العشاء 20:30
link link link
EFG hermes
EFG hermes