الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الصين تعلن نبأ هام بشأن منشأ فيروس كورونا

تعهدت الصين، اليوم الخميس، بالعمل مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة أصل فيروس كورونا.

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانج، إن بكين ستواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية (WHO) في محاولة للعثور على منشأ فيروس كورونا، وجاء ذلك ردا على سؤال حول الانتقادات الأمريكية بأنها لم تكن شفافة في مشاركة البيانات حول الحالات المبكرة خلال تحقيق منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا العام.

وقال لي، خلال حديثه اليوم الخميس في مؤتمر صحفي في نهاية الدورة السنوية للبرلمان الصيني، إن الصين "تصرفت بطريقة قائمة على الحقائق وبنهج منفتح وشفاف وتعاوني".

وقد أثارت التقارير الإعلامية، التي تحدثت عن رفض الصين تقديم معلومات حول تفشي فيروس كورونا في أيامه الأولى في أواخر عام 2019 إلى منظمة الصحة العالمية، شكوكًا حول مدى ضلوع الصين في تفشي هذا الفيروس عالميًا.

وأشارت إلى أن الصين رفضت تقديم معلومات هامة حول الإصابات الأولى بالفيروس إلى فريق منظمة الصحة العالمية، الذي يقود تحقيقًا حول منشأ كورونا. وقال أحد أعضاء فريق التحقيق، إن رفض الصين تقديم هذه المعلومات يعقد الجهود المبذولة لفهم كيف بدء الفيروس بالانتشار.

وانتهت بعثة منظمة الصحة العالمية ، في وقت سابق،من تحقيقها في مدينة ووهان بدون العثور على مصدر وأصل واضح لظهور الفيروس، وهو ما يشير إلى إن أعضاء التحقيق اضطروا إلى السير على حبل مشدود دبلوماسي أثناء إقامتهم وطالبت بفحص البيانات التي استخدمها الفريق، في الوقت الذي حثت فيه الولايات المتحدة على إجراء تحقيق "قوي" وحذرت الصين من تسييس القضية.

وقال عضو في بعثة منظمة الصحة العالمية الخاصة إلى الصين، إن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية بشأن الأصل المفترض لوباء الفيروس كورونا غير موثوقة ، وذلك بعدما شككت واشنطن في شفافية التحقيق الذي تم اجراؤه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة