الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 01:43 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي ينتقد تصرفات تركيا في شرق المتوسط

انتقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، تصرفات تركيا ضد اليونان، في شرق البحر المتوسط، واعتبرها غير مقبولة.

وقال إن الولايات المتحدة رصدت أفعالاً تنتهك القانون الدولي في شرق البحر المتوسط​، بما في ذلك تصرفات تركيا ضد اليونان، وفقًا لموقع «جريك ستي تايمز» اليوناني.

وفي شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أمس الأربعاء، رحب وزير الخارجية الأمريكي باستئناف المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا، مشددًا على ضرورة حل نزاعات الطاقة والأراضي سلميًا ودبلوماسيًا، وليس عسكريًا أو من خلال الأعمال الاستفزازية.

وأضاف: «انتقدنا الإجراءات التركية التي تنتهك القانون الدولي والتزامات حلف الناتو، وأعمالها الاستفزازية ضد اليونان وانتهاكاتها للمجال الجوي».

وأكد: «أعتقد أن أحد التطورات الإيجابية في الأسابيع الأخيرة كان هدوء الوضع بشأن تلك القضايا مع مشاركة تركيا مع الاتحاد الأوروبي لمحاولة المضي قدمًا بطريقة أكثر إنتاجية».

كما أقر وزير الخارجية الأمريكية أن واشنطن تتابع التطورات في شرق البحر المتوسط ​​بقلق حقيقي خلال العام الماضي، وموضحًا أن الولايات المتحدة يجب أن تلعب دورًا نشطًا في المساعدة على تعزيز الاستقرار في المنطقة.

وفيما يتعلق بالقضية القبرصية، جدد بلينكين دعم بلاده لاتخاذ قرار دائم يعيد توحيد الجزيرة، كاتحاد فيدرالي ثنائي الطائفتين.

وقال،«سننخرط في الجهود المبذولة لدفع هذا الاحتمال، بما في ذلك دعم الدور الحاسم للأمم المتحدة، وكذلك المشاركة الأمريكية المباشرة في هذا الجهد، وسترى الدبلوماسية الأمريكية منخرطة بشكل كامل».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.