الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 01:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات تطوير القاهرة التاريخية

قام الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، صباح اليوم، بجولة فى القاهرة التاريخية لبدء مشروعات التطوير، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية.

ووجه رئيس الوزراء باستمرار العمل من أجل سرعة الانتهاء من كافة مشروعات تطوير القاهرة التاريخية والمناطق العشوائية، والتي تلقى اهتماما كبيرا ومتابعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لإعادة المناطق التاريخية لرونقها ومظهرها الحضاري، وتوفير بيئة عصرية للمواطن المصري، تتماشى مع النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية حاليا.

وتعد مدينة القاهرة التاريخية إحدى أبرز المدن التاريخية القديمة على مستوى العالم، وقد تم تسجيلها على قائمة مواقع التراث العالمي في اليونيسكو عام 1979م، فهي مدينة حية وغنية بآثارها المعمارية والفنية التي ترجع إلى الفترة التاريخية الممتدة ما بين العصر الروماني وعصر أسرة محمد علي.

وأولت الحكومة اهتماما بالحفاظ على القاهرة التاريخية عبر مشروع "تطوير القاهرة التاريخي"، وتشمل أعمال التقرير 149 أثرا بمناطق الجمالية والأزهر والغورية والدرب الأحمر وباب الوزير، بالإضافة إلى بعض مشروعات الترميم المستقلة مثل مسجد أحمد بن طولون وبيت السادات وقصر محمد علي بشبرا وسور مجرى العيون ومجمع الأديان ومشروع إحياء منطقة السيدة زينب.

من تلك المناطق التي تم وضعها في حيز تطوير القاهرة الخديوية القديمة، منطقة وسط البلد وميدان الأوبرا وحديقة الأزبكية وسوق العتبة، كما سيشمل المشروع إعادة تأهيل وترميم المنطقة السكنية حول مسجد الحسين ومنطقة خان الحسين للحرف اليدوية، والتي من المقرر أن تشمل أنشطة حرفية وتجارية وسكنية وسياحية وترفيهية مع إنشاء جراج ميكانيكي ومنطقة باب زويلة ومسجد الحاكم بأمر الله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة