×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 7 مايو 2021 10:21 مـ 25 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

صفعة سعودية جديدة على وجه أردوغان ..تفاصيل

الموجز

كشف المدير العام للتعليم العالي والتعليم خارج تركيا، أحمد إمرة بيلجلي، أن الحكومة السعودية أغلقت كافة المدارس التركية بمكة والمدينة على الرغم من كل الجهود المبذولة.

وأكد بيلجلي، أن هناك مدارس تركية في مدن بالمملكة، ولكنها واجهت بعض الصعوبات، وتابع: «لقد أغلقت مدارسنا بالفعل في نهاية العام على الرغم من كل الجهود المبذولة». فيما قال الأمين العام للتعليم، لطيف سيلفي، «إن إغلاق المدارس التركية بالسعودية هو قرار سياسي بحت»، وفقًا لما نقلته جريدة «كرونوس» التركية.

بدوره، أكد النائب بحزب الشعب الجمهوري، وعضو اللجنة الفرعية للأتراك بالخارج بالبرلمان التركي، أوتكو شاكر أوزر، أن هذا القرار الذي اتخذته المملكة السعودية غير مقبول. وأضاف: «قرار السعودية مرفوض، والمشاكل في العلاقات بين البلدين يجب ألا تتسبب في معاناة المواطنين الأتراك هناك وهذا القرار محزن للغاية».

وأردف: «هناك شكوى كبيرة تتعلق بتعليم اللغة التركية لأطفال مواطنينا الذين يعيشون هناك. هذا الموقف غير مقبول. المملكة العربية السعودية لديها أيضًا مقاطعات وعقوبات على المنتجات التركية، وهو أمر غير مقبول. قد تكون هناك مشاكل بين الدول، لكن يجب على مواطنينا ألا يدفعوا ثمن هذه المشاكل. يجب التراجع عن هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن».

وأكد شاكر أوزر أن هذا يأتي نتيجة سياسة الوحدة في السياسة الخارجية التي تتبعها تركيا، قائلًا, «أصبحت العلاقات مع جيراننا وحلفائنا وجميع دول المنطقة تقريبًا، الذين كانت لديهم علاقات جيدة في الماضي، في حالة سيئة. يجب الوصول إلى نقطة إنشاء علاقات جيدة مع دول المنطقة بدلًا من سياسة الوحدة التي تتبعها تركيا. طريقة القيام بذلك هي التوقف عن اتباع سياسة خارجية أيديولوجية. يجب تطوير علاقات سليمة مع جيراننا ودول المنطقة لحماية مصالحنا الوطنية. يجب اتخاذ الخطوات اللازمة فيما يتعلق بموقف المملكة العربية السعودية والمشاكل بين الدول يجب ألا تجعل مواطنينا يعانون».

السعودية تركيا المدارس التركية في السعودية

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:21 مـ
25 رمضان 1442 هـ 07 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:30
الشروق 05:07
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:36
العشاء 20:02
link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes