الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تشير نوبل جديدة ..اليونان تحذر من خطر المحطة النووية التركية

حذر وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، من خطورة المحطة النووية التي تعتزم تركيا إنشاؤها في مدينة مرسين الجنوبية بالتعاون مع روسيا، وقال إن محطة أكويو التي تبنيها روسيا في مرسين يمكن أن تصبح تشيرنوبل جديدة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب موقع «كاثمريني» اليوناني ناقش دندياس خطورة محطة أكويو النووية في مكالمته الهاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، الجمعة في مكالمة استمرت 45 دقيقة.

وأوضح ديندياس أن محطة أكويو للطاقة تشكل تهديدًا أمنيًا لدول أخرى على مقربة من تركيا، وأنه نظرًا لعدم رغبة أنقرة في مشاركة المعلومات بشأن المحطة، قد تصبح «تشيرنوبل» جديدة في شرق البحر المتوسط.

وأفاد مسئولون يونانيون أن تركيا تنفذ خطة لبناء ثلاث محطات للطاقة النووية. وفي الوقت نفسه، تقوم بتدريب المهندسين النوويين وتسعى للوصول إلى الموارد ذات الأغراض المزدوجة، المواد الانشطارية والمعدات المخصصة للاستخدام المدني والعسكري على حد سواء.

من بين محطات الطاقة النووية الثلاث المخطط لها، فإن المحطة الأبعد هي تلك الموجودة في أكويو، على الساحل الجنوبي الشرقي لتركيا بالقرب من مدينة مرسين. يجري إنشاء أو التخطيط لمحطتين أخريين، في سينوب على البحر الأسود وإيغنادا في تراقيا الشرقية، أيضًا على البحر الأسود، بالقرب من الحدود مع بلغاريا.

وجرى التوقيع على صفقة إنشاء محطة أكويو بين الدولة التركية وشركة روساتوم الروسية الحكومية للطاقة النووية، في عام 2010. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 22 مليار دولارًا، وتنص الصفقة على بناء أربعة مفاعلات نووية بقوة 1200 ميجاواط. اثنان منها قيد الإنشاء بالفعل ومن المقرر أن يتم طرح الأول على الإنترنت في عام 2023 بحلول الذكرى المئوية للجمهورية التركية.

وإضاف «كاثمريني»، «مع ذلك، من غير المتوقع أن تعمل محطة الطاقة بكامل طاقتها قبل عام 2025. وتشير التقديرات إلى أن محطة الطاقة النووية أكويو ستغطي ما بين 8٪ و 10٪ من احتياجات تركيا من الطاقة ولها عمر متوقع لا يقل عن 60 عامًا.

وأشار محللون يونانيون ودوليون إلى أن هناك مبادرات من المسؤولين الأتراك لأعضاء المؤسسة السياسية والعسكرية في باكستان وهي أيضا جزء من محاولة أوسع لوضع تركيا كقوة نووية، وباكستان هي واحدة من البلدان التسعة في العالم التي تمتلك ترسانة نووية. في الواقع، وفقا لالمراقبة الدولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.