الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 09:20 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

غنى للإخوان وللثورة وللرئيس السيسي..وساند فلسطين.. وهاجم إسرائيل وداعش.. وغير اسمه لهذا السبب.. حكايات شعبان عبدالرحيم

تحل اليوم ذكرى ميلاد المطرب الشعبي الراحل شعبان عبدالرحيم، واسمه الحقيقي قاسم عبدالرحيم، واختار "شعبان" اسما فنيا له، لتوافق تاريخ مولده مع بداية شهر "شعبان" .

ويحظي الفنان الراحل بشعبية تخطى بها ساحة الأغنية، وخاصة بعد أن أصبحت أغانيه أقرب ما يكون إلى "بيانات شعبية" ضد السياسات الإسرائيلية والأمريكية والتنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها "داعش"، ومع ما ناله من شهرة واسعة تنوعت الأزمات الذي حاصرت سيرته في حياته، وبعد رحيله .

فبعدما كان المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم "مكوجي رجل" في حي الشرابية، تحولت حياته إلى الشهرة والنجومية، واعتاد الفنان الراحل على أن يعلق دائما بأغنانيه على الأحداث السياسية الجارية.

ولد شعبان عبدالرحيم، يوم 3 مارس عام 1957 في حي الشرابية بالقاهرة باسم “قاسم”، ولكنه أختار اسم “شعبان” بالوسط الفني وحياته الشخصية نسبة إلى ولادته في شهر شعبان.

وكان "شعبولا" يعمل في كي الملابس ويغني لأهله وأصدقائه في الأفراح والأعياد والمناسبات قبل أن يسمعه صاحب أحد محلات بيع الكاسيت، وينتج له شريطا مقابل 100 جنيه، فكاد شعبان يطير فرحا دون أن يدرك أنهم يستغلونه ويبيعون أشرطته بعشرات الآلاف، إلى أن اشتهر شريطه “أحمد حلمي اتجوز عايدة.. كتب الكتاب الشيخ رمضان”، كما اشتهر شعبان عبدالرحيم بأغنيه الوطنية والقومية، التي غنى فيها للجيوش وللوطن وللمواطن البسيط.

من ضمن هذه الأغاني "أنا بكره إسرائيل"، التي استوحاها من أحداث الانتفاضة الفلسطينية، والتي أثارت ردود فعل كبيرة محليا وعربيا.

وعندما قامت ثورة 25 يناير كان لا بد لـ"شعبولا" أن يواكب الأحداث وتطوراتها فقدم لها أغنية “ميدان التحرير”، وعندنا اشتعلت الأحداث في اليمن، غنى لليمن أيضًا “أنا بحب اليمن”، وعندما استولى الإخوان على الحكم، جاملهم أيضًا بغنوة، وبعدما قامت الثورة على الإخوان، أصدر شعبان عبدالرحيم أغنية بعنوان “بحب السيسي”.

كما اشتهر عبد الرحيم بتقديم أغاني تواكب الأحداث الاجتماعية جاءت جميعها ذات لحن موسيقي واحد وكان من أشهرها "هبطل السجاير" التي حققت نقلة كبيرة في مشواره.

شارك الفنان الشهير باسم "شعبولا" في بعض الأعمال الدرامية منها فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" من إخراج داود عبد السيد و"فلاح في الكونجرس" إخراج فهمي الشرقاوي إضافة لعدد من المسرحيات مع الممثل سمير غانم وكانت له تجربة بمجال تقديم البرنامج التلفزيونية.

وكان آخر ظهور فني له قبل أيام قليلة من وفاته في السعودية ضمن حفلات "موسم الرياض"، حيث ظهر على كرسي متحرك.

وكشف المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم، أن كل الأغانى التى يقوم بغنائها فى الأفراح، من تأليفه وليس عن طريق مؤلف.

وأضاف عبد الرحيم أن صحيفة أمريكية قامت بنشر أخبار تتهمه أنه السبب فى تكوين تنظيم "داعش" الإرهابى، وعقب قائلاً: "فى الحقيقة هم السبب فى تكوينه".

وتوفي شعبان عبدالرحيم يوم الثلاثاء 3 من شهر ديسمبر عام 2019، عن عمر يناهز الـ 62 عاما، داخل إحدى المستشفيات بالقاهرة بعد تدهور حالته الصحية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة