×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 16 مايو 2021 01:13 مـ 4 شوال 1442هـ
الأخبار

خلال ساعات ..رد مصري سوداني لتأديب أثيوبيا بعد ”البيان المستفز ”

السيسي و البرهان
السيسي و البرهان

قال مصادر مطلعة أن مصر والسودان سوف تتخذان قرار موحد خلال الساعات المقبلة بعد إصرار أثيوبيا علي التعنت والاستفزاز في ملف سد النهضة حيث أعلنت وزارة الرى الإثيوبية، اليوم الأربعاء، أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم في موعده، زاعمة أن فوائد السد ستعود على إثيوبيا ودول المصب.
وكانت مصر والسودان قد حذرتا من الملئ الثاني قبل التوصل إلي إتفاق ملزم وحاسم يرضي جميع الأطراف.

وقال وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي خلال فعالية بمناسبة اقتراب الذكرى العاشرة لبدء بناء سد النهضة، التي توافق 2 إبريل المقبل، أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم في موعده، زاعما أن فوائد سد النهضة وعوائده ستعود إلى إثيوبيا ودول المصب.

وأضاف بيكيلي أنه ليس في إمكان أحد منعهم من الحق في استخدام مياه نهر النيل، على حد تعبيره.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي قد جدد أمس الثلاثاء، التأكيد على تمسك أديس أبابا بالوساطة الإفريقية في ملف سد النهضة.

وقال مفتي في مؤتمر صحفي إن أديس أبابا لم تتلق حتى الآن أي معلومات بشأن الوساطة الرباعية التي طلبتها الخرطوم، مشيرا إلى استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات في أي وقت، وأن على الأطراف كافة احترام الاتحاد الإفريقي ودوره في الوساطة، على حد تعبيره.

وكان السودان قد تقدم يوم الاثنين بطلب رسمي لوساطة رباعية، لحل الخلاف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وهو الطلب الذى أيدته مصر.

وأبدى حمدوك خلال رسالته لأطراف الرباعية، رغبته في أن تنحصر الوساطة حول النقاط الخلافية خاصة إلزامية الاتفاق، وعدم الزج بتقسيم المياه في المحادثات، وآلية حل النزاعات والقضايا الفنية الخاصة بالجفاف وتبادل المعلومات.

مصر أثيوبيا السودان السيسي أبي أحمد سد النهضة

مواقيت الصلاة

الأحد 01:13 مـ
4 شوال 1442 هـ 16 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:42
العشاء 20:10
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes