×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 14 مايو 2021 09:42 مـ 2 شوال 1442هـ
الأخبار

إصدار شهادات إدخارية لأصحاب المعاشات بفائدة مرتفعة.. اعرف تفاصيلها

الموجز

تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بإقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن توجيه البنك المركزي للبنوك بإصدار شهادات إدخارية لأصحاب المعاشات بفائدة مرتفعة تصل إلى ١٤٪ على الشهادات بحد أقصى مليون جنيه.

وقال أبو العلا في إقتراحه، إنه تسبب انخفاض سعر الفائدة على المدخرات في البنوك، حاليا، في زيادة معاناة فئة أصحاب المعاشات الذين يصل عددهم إلى أكثر من ١٠ ملايين مواطن، ليس لديهم أي دخل بخلاف المعاش الشهري ومدخراتهم في البنوك التي تدر عليهم فائدة شهرية تمكنهم من تلبية احتياجات المعيشة.

وأضاف، انخفاض الفائدة على مدخرات هذه الفئة، يؤثر بشكل كبير عليهم، نظرا لأنهم في هذا السن المتأخر لا يعملون وليس لديهم مشروعات، ويعتمدون بشكل رئيسي على فوائد مدخراتهم من مكافآت المعاش وغيرها بالبنوك لمواجهة أعباء الحياة الإقتصادية.

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن أصحاب المعاشات، يكونوا أكثر الفئات حاجة للرعاية الصحية والإجتماعية ما يضع عليهم أعباء مالية كبيرة، مشيرا إلى أن أعلي فائدة بنكية حاليا على الشهادات الإدخارية في البنوك تصل إلى ١١ ٪ وأحيانا تصل إلى ١٢ في بنك ناصر لفئة كبار السن، تعد فائدة منخفضة لمثل هذه الفئات التي تحتاج إلى رعاية صحية وإجتماعية.

و أقترح ابو العلا، زيادة الفائدة لهذه الفئة بالتحديد، حتى تتمكن من مواجهة أعباء الحياة.

وأكد ان ذلك لن يؤثر بالسلب على البنوك، بل على العكس، سيؤدي الي زيادة إقبال أصحاب تلك الفئة على الإدخار بالبنوك، بدلا من التوجه إلى إدخار الذهب أو غيره من المدخرات.

واقترح ان يتبني البنك المركزي ذلك الاقتراح في مبادرة منه بتوجيه البنوك بإصدار شهادات إدخارية لأصحاب المعاشات بفائدة مرتفعة تصل إلى ١٤٪. على شهادات هذه الفئة بحد أقصى مليون جنيه، وذلك لمساندة تلك الفئة التي تحتاج إلى الرعاية.

الدكتور أيمن أبو العلا لجنة حقوق الإنسان مجلس النواب البنك المركزي شهادات إدخارية أصحاب المعاشات فائدة

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:42 مـ
2 شوال 1442 هـ 14 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:23
الشروق 05:02
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:40
العشاء 20:08
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes