×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 14 مايو 2021 10:30 مـ 2 شوال 1442هـ
صحة وجمال

«خلي بالك».. هذا المشروب يزيد الوزن ويضر بالمناعة

الموجز

من المعروف لدى الجميع أن مشروب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) على وجه الخصوص، يرتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين ومرض الكبد الدهني، وتظهر المزيد من الأبحاث أن مركبات الكربون الهيدروفلورية والسكريات الأخرى المستهلكة بكميات زائدة قد تضر بجهاز المناعة.

ولهذا أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت من قبل في مجلة علم المناعة الانتقالي إلى أن الاستهلاك العالي لشراب الذرة عالي الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى التهاب خلايا الجهاز المناعي، حيث اكتشف العلماء هذا من خلال مقارنة آثار الفركتوز والجلوكوز على الخلايا المتغصنة البشرية.

كما ذكرت الجمعية البريطانية لعلم المناعة ، أن الخلايا المتغصنة (DCs) هي خلايا حرجة تحفز رد فعل الجسم تجاه المواد الغريبة وتنظم استجابة الجهاز المناعي، وعندما تعرضت البلدان النامية لشراب الذرة عالي الفركتوز، أدت إلى استجابة التهابية أكبر بكثير من الاستجابة الناتجة عن الجلوكوز.

هذا وأشارت دراسة في 2021 نشرتها Nature Communications، إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفركتوز قد يؤدي إلى فرط نشاط الجهاز المناعي.

وأظهرت أن الفركتوز يمكن أن يزيد الالتهاب بشكل مستقل عن الأمراض الموجودة مسبقًا لدى الشخص، مثل مرض السكري أو مرض الكبد الدهني.

مشروب الذرة تضر بجهاز المناعة الفركتوز زيادة الوزن مرض الكبد الدهني

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:30 مـ
2 شوال 1442 هـ 14 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:23
الشروق 05:02
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:40
العشاء 20:08
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes