الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك».. هذا المشروب يزيد الوزن ويضر بالمناعة

من المعروف لدى الجميع أن مشروب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) على وجه الخصوص، يرتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين ومرض الكبد الدهني، وتظهر المزيد من الأبحاث أن مركبات الكربون الهيدروفلورية والسكريات الأخرى المستهلكة بكميات زائدة قد تضر بجهاز المناعة.

ولهذا أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت من قبل في مجلة علم المناعة الانتقالي إلى أن الاستهلاك العالي لشراب الذرة عالي الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى التهاب خلايا الجهاز المناعي، حيث اكتشف العلماء هذا من خلال مقارنة آثار الفركتوز والجلوكوز على الخلايا المتغصنة البشرية.

كما ذكرت الجمعية البريطانية لعلم المناعة ، أن الخلايا المتغصنة (DCs) هي خلايا حرجة تحفز رد فعل الجسم تجاه المواد الغريبة وتنظم استجابة الجهاز المناعي، وعندما تعرضت البلدان النامية لشراب الذرة عالي الفركتوز، أدت إلى استجابة التهابية أكبر بكثير من الاستجابة الناتجة عن الجلوكوز.

هذا وأشارت دراسة في 2021 نشرتها Nature Communications، إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفركتوز قد يؤدي إلى فرط نشاط الجهاز المناعي.

وأظهرت أن الفركتوز يمكن أن يزيد الالتهاب بشكل مستقل عن الأمراض الموجودة مسبقًا لدى الشخص، مثل مرض السكري أو مرض الكبد الدهني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.