الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
دوري أبطال أوروبا.. تشكيل باريس سان جيرمان المتوقع ضد دورتموند في نصف النهائي حسابات تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي بعد الرباعية أمام برايتون وزارة العمل تُساهم في تحقيق التنمية المستدامة: فعاليات تُعزز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات سرقة قناة إليسا علي اليوتيوب والمطربة الشهيرة تطالب القضاء اللبناني بحل المشكلة الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يهزم برايتون برباعية ويشد «الخناق » على آرسنال في صدارة البريميرليج بالفيديو.. روب بدرية طلبة وقف مصر على رجل حفل زفاف نجلتها أصبح تريند ورفضت دخول بناتها الفن جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد اكتساح مانشستر سيتي لـ برايتون وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب: فعاليات تدعم مهاراتهم وتُساهم في دمجهم في سوق العمل عروس المنوفية تثير ضجة بعد تعرضها للتنمر في عقد قرانها مواعيد المترو الجديدة بعد تطبيق التوقيت الصيفي الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم علي برايتون برباعية نظيفة بعد 80 دقيقة بخطوات بسيطة طريقة تغير التوقيت الصيفي للأندرويد

تركيا تنسحب من اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة

انسحبت تركيا بشكل رسمي من «اتفاقية إسطنبول» المناهضة للعنف ضد المرأة والعنف الأسري، بموجب مرسوم رئاسي صادر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، ونشرته الجريدة الرسمية التركية.

وأصدرت الرئاسة التركية مرسومًا جاء فيه إن الجمهورية التركية قررت من جانبها الانسحاب من اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العنف ضد المرأة والعنف الأسري ومكافحتهما، والتي وقعت في 11 مايو 2011، وتمت المصادقة عليها في 10 فبراير 2012 بقرار من مجلس الوزراء.

وكان النظام التركي قد هدد غير مرة بالانسحاب من تلك الاتفاقية، وقال نائب مدينة إسطنبول بالبرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، نعمان كورتولموش، في وقت سابق، إنه سيتم اتخاذ إجراءات لإنهاء العمل بهذه الاتفاقية، وهو ما أثار الخوف والهلع لدى السيدات التركيات على حياتهن وحياة أطفالهن خاصة مع ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة.

ويزداد العنف ضد المرأة في تركيا يومًا بعد الآخر، في ظل حكم أردوغان، ففي شهر أغسطس سجلت تركيا 31 جريمة قتل بحق السيدات، كما تعرضت 122 سيدة على الأقل للعنف من قبل الرجال، ووقعت 4 حوادث قتل لأطفال، و20 حالة استغلال جنسي في حق أطفال ذكور، وتم التحرش بما لا يقل عن 21 سيدة، كما أجبر رجال 50 امرأة على الأقل على العمل في البغاء في الشهر ذاته.

وذكر موقع «بيانت» الإخباري التركي، أنه في أغسطس 2020، قتل رجالٌ ما لا يقل عن 31 امرأة بالإضافة إلى مقتل 4 رجال أيضًا كانوا برفقة بعض مَن قُتلن من هؤلاء النساء، وتعرضت 13 امرأة أخرى للاغتصاب.

وخلال أول 8 أشهر من عام 2019، تم قتل 224 سيدة من قبل الرجال فيما وقعت 37 حادثة اغتصاب لنساء، وأجبرت 367 امرأة على العمل بالبغاء، ووقعت 152 حادثة تحرش بالنساء، واستُغل جنسيًّا 158 طفلاً. واستخدم الرجال أيضًا العنف ضد 390 امرأة في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020، قُتل 186 امرأة على يد رجال، وتعرضت 97 امرأة للتحرش من قبل رجال، واستُغل جنسيًّا 181 طفلاً، واغتُصبت 53 امرأة. وأجبر رجال 607 نساء على الأقل على العمل بالبغاء ومورس العنف من قبل رجال ضد ما لا يقل عن 493 امرأة.

ونظمت مجموعات نسائية تركية تظاهرات مُنددة برغبة الحكومة التركية الانسحاب من «اتفاقية إسطنبول الدولية لحماية المرأة».

وتداول نشطاء على السوشيال ميديا العديد من مقاطع الفيديو لتجمعات النساء بإسطنبول ضد دراسة تركيا الانسحاب من الاتفاقية الدولية لحماية المرأة، التي تدعى «اتفاقية إسطنبول».

واتفاقية المجلس الأوروبي لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي أو «اتفاقية إسطنبول» هي اتفاقية مناهضة للعنف ضد المرأة، أبرمها المجلس الأوروبي وفتح باب التوقيع عليها في 11 مايو2011 بإسطنبول التركية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة