×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 19 مايو 2021 02:37 صـ 7 شوال 1442هـ
فتاوى وأحكام

ما هو فضل صلاة الضحى للزواج في شعبان؟.. إليك الإجابة

فضل صلاة الضحى للزواج في شعبان
فضل صلاة الضحى للزواج في شعبان

ما هو فضل صلاة الضحى للزواج في شعبان؟.. يعتبر سؤالا هاما في هذه الأيام المباركة، خاصة ولا تزال لها أسرار خفية لا يعرفها الكثيرون، حيث إن فضلها يتحدد بعدد ركعاتها، بمعنى أن فضل صلاة الضحى بركعتين يختلف عنه إذا صليتها اثنتي عشرة ركعة، وهذا لا ينطبق على ثواب الآخرة وعدد الحسنات فقط، وإنما يشمل فوائد صلاة الضحى في الدنيا، وما يمكن اغتنامه بأدائها من خيرات في الدنيا قبل الآخرة، من هنا تبع أهمية معرفة فضل صلاة الضحى للزواج ، حيث إن الزواج يعد من صنوف الرزق، التي يسعى خلفها الإنسان طوال حياته.

ولهذا فإن فضل صلاة الضحى للزواج هو كالتالي:


= من صلى صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس فله مثل ثواب الحاج والمُعتمر.
= تُجْزِئُ عن الصّدقة المطلوبة عن كل مفصل من مفاصل جسم الإنسان الثّلاث مئة وستّين في كل يوم يُصْبِح فيه العبد.
= تقوم مقام التّسبيح والتّحميد والتّهليل والتّكبير.
= يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه، ويفوز بمحبته عز وجل، باعتبارها من النوافل، كما جاء في الحديث القدسي: «مَنْ عادَى لي وليًّا فقَد بارَزني بالمحارَبةِ، وما تقرَّبَ إليَّ عبدي بمثلِ أداءِ ما افتَرضتُه عليْهِ، ولا يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّهُ، فإذا أحببتُهُ كنتُ سمعَهُ الَّذي يسمَعُ بِهِ وبصرَهُ الَّذي يبصرُ بِهِ ويدَهُ الَّتي يبطِشُ بها ورجلَهُ الَّتي يمشي بها، فبي يسمَعُ وبي يُبصِرُ وبي يبطِشُ وبي يسعى، ولئن سألني لأعطينَّهُ، ولئنِ استعاذني لأعيذنَّهُ، وما تردَّدتُ عَن شيءٍ أنا فاعلُهُ تردُّدي عن قَبض نفسِ عَبدي المؤمنِ يَكرَهُ الموتَ وأكرَهُ مَساءتَهُ، ولابد لَهُ منْه».
= ومن فضل صلاة الضحى جلب الرزق والبركة فيه .
= كفالة الله لمن صلاها أربع ركعات بأن يكفيه نهاره من المؤنة وغيرها: عن أبي ذر رضى الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله -تبارك وتعالى-: "ابن آدم اركع لي أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره".
= من النوافل التي حرص عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
= صلاة الضحى غنيمة عظيمة: هي من الصلوات التي يغنم المُصلّي بها الكثير من الغنائم، وذلك لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: «ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة».
= الدعاء بعدها مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات مستجاب.

فضل صلاة الضحى للزواج في شعبان الصلاة الزواج أدعية فضل صلاة الضحى للزواج

مواقيت الصلاة

الأربعاء 02:37 صـ
7 شوال 1442 هـ 19 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:12
link link link link link
EFG hermes
EFG hermes