×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 مايو 2021 03:40 مـ 27 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

نيويورك تايمز: 500 سيدة اثيوبية تعرضت للاغتصاب والعنف الجسدي في إقليم تيجراي

الموجز

سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية ، اليوم الخميس، الضوء علي أحداث العنف في إثيوبيا وخاصة في إقليم تيجراي، كاشفة عن تعرض نحو 500 سيدة للاغتصاب والعنف الجنسي، وتقول الأمم المتحدة إن العدد الفعلي لحالات الاغتصاب الجماعي يمكن أن يكون أعلى من ذلك.

وفي تقرير لها، نقلت الصحيفة عن فتاة تدعي «الموناليزا» سُميت هذه الخريجة الإثيوبية البالغة من العمر 18 عامًا على اسم اللوحة الأيقونية، ونجت من محاولة اغتصاب أدت إلى إصابتها بسبع أعيرة نارية وبتر ذراعها.

كانت الموناليزا مستلقية على سرير مستشفى في ميكيلي، المدينة الرئيسية في شمال إثيوبيا الذي مزقته الحرب، وقد دُمر جسدها.

قالت الفتاة «هذا تطهير عرقي، الجنود يستهدفون نساء تيجراي لمنعهم من إنجاب المزيد من التيجرايين».

تعد روايتها واحدة من مئات الانتهاكات التي تعرض بالتفصيل في تيجراي، المنطقة الجبلية في شمال إثيوبيا حيث رافقت حرب أهلية طاحنة موجة موازية من الفظائع بما في ذلك الاعتداء الجنسي ضد النساء.

وأضافت أن مسئولة كبيرة في الأمم المتحدة أبلغت مجلس الأمن الأسبوع الماضي أن أكثر من 500 امرأة إثيوبية أبلغن رسمياً عن تعرضهن للعنف الجنسي في تيجراي، على الرغم من أن العدد الفعلي للقتلى من المرجح أن يكون أعلى بكثير. في مدينة ميكيلي، يقول العاملون الصحيون إن حالات جديدة تظهر كل يوم.

وقالت «حالتي ليست فريدة، لقد حاربت الجندي،لكن هناك الكثير من النساء في جميع أنحاء هذه المنطقة تعرضن للاغتصاب بالفعل».

وأضافت إن جنديًا إثيوبيًا اقتحم في أوائل ديسمبر المنزل الذي تعيش فيه مع جدها في أبي عدي، وهي بلدة في وسط تيجراي، وأمرهما بممارسة الجنس.

تتذكر جدها وهو بقول للجندي، وهو مسيحي أرثوذكسي «أرجوك، هذا غير طبيعي ويتعارض مع معتقداتنا الدينية».

وعندما رفض جدها ، أطلق الجندي النار عليه في ساقه وحبسه في المطبخ. ثم ثبت الفتاة على أريكة وحاول اغتصابها. قالت إنها قاومت، وركلت الجندي وأخذت بندقيته لفترة وجيزة.

لكنه سرعان ما تغلب عليها، وبعد أن أطلق عليها النار في يدها وأطلق طلقات تحذيرية على الأرض، أصدر إنذارًا آخر. قالت «قال إنه سيعد إلى ثلاثة وإذا لم أخلع ملابسي فسوف يقتلني».

أطلق الجندي وابل من الرصاص اخترق ذراع الفتاة اليمنى وساقها اليمنى. بحلول الوقت الذي نقلت فيه إلى مستشفى ميكيلي العام بعد يوم واحد، أُجبر الأطباء على بتر ذراعها.

بعد أشهر من النداءات اليائسة المتزايدة من أجل اتخاذ إجراءات دولية بشأن إثيوبيا ، بقيادة كبار مسؤولي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، يبدو أن الضغوط تؤتي ثمارها. أرسل الرئيس بايدن مؤخرًا مبعوثًا، النائب الديمقراطي كريس كونز، إلى إثيوبيا لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، استمرت خمس ساعات.

إقليم تيجراي الاغتصاب العنف الجسدي

مواقيت الصلاة

الأحد 03:40 مـ
27 رمضان 1442 هـ 09 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:06
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04
link link link
EFG hermes
EFG hermes