×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 25 يوليو 2021 09:33 مـ 15 ذو الحجة 1442هـ
عرب وعالم

تعرف على الخطة التى وضعتها ألمانيا لإعادة بناء مرفأ بيروت

مرفأ بيروت
مرفأ بيروت

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادر دبلوماسية، قولها إن ألمانيا تعتزم طرح خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت والمباني المحيطة به في 7 أبريل.

وقال مصدران إن ألمانيا ستقدم الأسبوع المقبل اقتراحًا بمليارات الدولارات إلى السلطات اللبنانية لإعادة بناء مرفأ بيروت في إطار مساع لإنهاء أزمة تشكيل حكومة قادرة على درء الانهيار المالي.

وأدى الانفجار الذي وقع بمرفأ بيروت في أغسطس الماضي إلى مقتل 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير أحياء بأكملها في العاصمة اللبنانية، مما أدى إلى زيادة أزمة البلاد ووقوعها في أسوأ أزمة سياسية واقتصادية منذ الحرب الأهلية.

وبحسب مصدرين دبلوماسيين مطلعين على الخطط، فإن ألمانيا وفرنسا تتنافسان على قيادة جهود إعادة الإعمار.

وقال المصدران إن برلين ستقترح في 7 أبريل بأن بنك الاستثمار الأوروبي يوافق على المساعدة في تمويل من شأنه تطهير المنطقة وإعادة بناء المرفأ والمباني المحيطة به.

وقدر أحد المصادر تمويل بنك الاستثمار الأوروبي في حدود 2 مليار إلى 3 مليار يورو.

وأكد مسؤول لبناني رفيع أن ألمانيا ستقدم مقترحًا شاملًا لإعادة إعمار الموانئ، فيما لم ترد وزارة الخارجية الألمانية ولا شركة الاستشارات Roland Berger، التي قالت المصادر إنها وضعت الخطة مع برلين، على الفور على طلبات للتعليق، ولم يتسن الحصول على تعليق من بنك الاستثمار الأوروبي.

وأوضح المصدران أن النخبة السياسية في لبنان تحتاج أولًا إلى الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة، وهو شرط يصر المانحون، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، على إطلاقه قبل أن يقدموا هذه المليارات من الدولارات في شكل مساعدات.

وأشار أحد المصادر إلى أن هذه الخطة لن تأتي بدون شروط.

خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت فرنسا ألمانيا السلطات اللبنانية العاصمة اللبنانية برلين بنك الاستثمار الأوروبي صندوق النقد الدولي

مواقيت الصلاة

الأحد 09:33 مـ
15 ذو الحجة 1442 هـ 25 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:10
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:53
العشاء 20:22
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes