×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 31 يناير 2023 05:39 صـ 10 رجب 1444هـ
صحة وجمال

فيروس كورونا ينتقل عن طريق العين.. حقيقة أم شائعة

كورونا
كورونا

رد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على حقيقة انتقال فيروس كورونا عن طريق العين قائلا إنه تم الكشف عن وجود فيروس كورونا في عينات مسحات من الدموع والملتحمة من أفراد مصابين بـ كوفيد -19، لكن حتى الآن العين أقل طريقة لانتقال فيروس كورونا شيوعًا.

ومن المعروف أن هناك العديد من الأشخاص يلمسون العين ويحكونها كثيرًا ، وبالتالي إذا فرك المصاب بكورونا عينيه ثم لمس شخصًا آخر أو لمس سطحًا، يمكن أن يتسبب ذلك فى نقل العدوى لآخرين حيث ينتقل الفيروس عبر القنوات الدمعية التي تربط العينين بالتجويف الأنفي وبالتالي تصيب خلايا الجهاز التنفسي .

هذا وقد أثبت حديثًا أن خلايا سطح العين تنتج أيضًا TMPRSS2 ، وهو إنزيم يساعد الفيروس على دخول الخلايا، الرقم الهيدروجيني (مقياس الحموضة) لفيروس "كورونا" يتوافق مع الرقم الهيدروجيني للدموع البشرية مما يسهل العدوى .

وأشار خبير المناعة، إلي أن القطيرات التنفسية التي ينتجها الشخص المصاب تنقل مئات من الفيروسات التنفسية التى تتناقل عن طريق السعال أو العطس أو حتى التحدث ، فى حالة أن مقدمة العين مكشوفة بشكل مباشر ، مثل الممرات الأنفية.

ومن الأعراض:
= إحمرار العين
= التهاب الملتحمة
= حساسية العين خاصة للضوء ( رهاب الضوء ) عرض هام جدًا ، تم الإبلاغ عنه فى عدة حالات كانت ترفض إشعال المصابيح
= يمكن أن يؤدي التهاب الملتحمة إلى إفراز الدموع والشعور بجفاف وعدم راحة في العين.
= وعادة، لا يتداخل ذلك بشكل كبير مع الإبصار ،لكن إذا تأثر الجزء الأمامي من الغشاء، الذي يقع أعلى البؤبؤ والقزحية (الجزء الملون من العين)، فقد يكون هناك بعض الضبابية في الرؤية.
= تدهور الرؤية من أكثر المضاعفات شيوعًا، والرؤية تقل بسبب تلف الأوعية الدموية .

مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة انتقال فيروس كورونا عن طريق العين فيروس كورونا التجويف الأنفي الجهاز التنفسي

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 05:39 صـ
10 رجب 1444 هـ 31 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:17
الشروق 06:46
الظهر 12:08
العصر 15:09
المغرب 17:30
العشاء 18:50
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض ahly
CIB
CIB