الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 01:36 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. وزيرة الصحة تكشف سر تفشي كورونا في الصعيد

كورونا
كورونا

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان سر تفشي فيروس كورونا في الصعيد مؤكدة أن الفترة الماضية شهدت تراجع في الالتزام بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا ، مشيرة إلى أن معدل الإصابة الأسبوعية مستقرة آخر 6 أسابيع ولكن هناك زيادة ملحوظة في محافظات الصعيد.

وأضافت وزيرة الصحة خلال مؤتمر صحفي، أن هناك زيادة في معدل الإصابات بعدد من المحافظات مقارنة بالعام الماضي، والتي شهدت مرحلة الذروة للموجة، موضحة أن الزيادة جاءت في محافظات كفر الشيخ بنسبة 34% زيادة، و سوهاج 25% ، والشرقية 14% ، واسيوط 13% ، وقنا 30% .

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن نفس التوقيت من العام الماضي كان هناك انخفاض كبير في التردد علي المولات والكافيات والمواصلات والمدن والقري السياحية ورغم ذلك كانت تعد مرحلة الذروة من حيث ارتفاع معدلات الاصابة بفيروس كورونا، موضحة أن العام الحالي تراجع الانخفاض ويكاد يصل إلي الممارسة الطبيعية وعلي سبيل المثال انخفاض علي المواصلات كان 52% العام الحالي 2% فقط، والتردد علي القري السياحية كانت 60% العام الحالي 2% .

وأعلنت وزيرة الصحة، موافقة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء علي الاتفاقية مع الصين لإنتاج لقاح سينوفاك في مصر، مشيرة إلي أن خط انتاج فاكسيرا سينتج نحو 20 مليون جرعة في السنة، وجاري تجهيز خط إنتاج أخر لإضافة مليون جرعة أخرى في السنة، سيتم تصديرها للدول الأفريقية، مشددة على أن الأزمة الحالية لجائحة فيروس كورونا أظهرت مدي التعاون المثمر وغير المسبوق مع دولة الصين قيادة وشعبة على التضامن الكبير خلال مصر ومنها تلقي 600 ألف جرعة من لقاح سينوفارم هدية لمصر ومن المقرر أن تسكمل لتصل مليون جرعة خلال الفترة المقبلة.

وأشارت وزيرة الصحة إلي إننا توسعنا في مراكز تلقي اللقاحات علي ستوي الجمهورية ووصلت حتي الآن إلي 339 مركز وستصل إلي 350 مركزا علي متسوي الجمهورية خلال الاسبوع المقبل، مشيرة إلي أن مصر لديها جرعات كافية من اللقاحات سواء الصيني سينوفارم أو استرازينيكا والذي من المقرر استكمال باقي الشحنات لتصل إلي 4.5 مليون جرعة من كوفاكس خلال 4 أسابيع.

وأكدت وزيرة الصحة، إنه تم التوسع في الفئات المستحقة للقاح سواء لعاملين أو القطاعات السياحية ، مضيفة انه بالنسبة لموسم الحج فانه حتي الان لم تعلن السعودية علي اطلاق موسم الحج وما تم هو فتح العمرة في شهر رمضان، وأن الوزارة جاهزة من خلال توفير لقاح سينوفارم للحجاج لانها ما بين الجرعة الاولي والثانية 3 اسابيع فقط، بينما استرزينيكا تحتاج 3 شهور بين الجرعة الاولي والثانية.

وشدد وزيرة الصحة علي أن لقاح استرازينيكا أمن تماما وفعال ولم ترصد مصر أي أعراض غير متوقعة للقاح، بالعكس لقاح استرازينيكا من أكثر اللقاحات شفافية حول دراساته ونتائجه في العالم، وإنه قياسا بعدد من لقوا اللقاح في العالم بمن اصيبوا بجلطات دموية نسبة لا تذكر نهائي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.