الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:13 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان؟.. الإفتاء تجيب

قام الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بالكشف عن الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في شهر رمضان المبارك.

وذكر أمين الفتوى ، في فيديو لدار الإفتاء ، أن الأصل أن الصوم واجب ولا يترك الإنسان المسلم الصوم إلا لعذر شرعي.

وأشار إلى أن من الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان، هو عدم القدرة على الصيام وعدم القدرة قد يكون لمرض مزمن غير مرجو شفاؤه، أو لكبر سن للرجل أو المرأة العجوز، ففي هذه الحالة يجوز الفطر مع إخراج فدية إطعام مسكين عن كل يوم، موضحًا أنه يجوز للمريض مرض غير مزمن ، الإفطار في رمضان، ولكن يجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره وليس عليه فدية.

كما أكد أنه كذلك من الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان السفر شرط أن يكون سفر مباح وسفر طويل يتجاوز ال 85 كيلو متر، وحينئذ يفطر ويقضي ما أفطره، لافتًا إلى أنه كذلك من الأعذار المبيحة للفطر، هو الحمل والرضاعة وعند زوال العذر تقضي المرأة ما أفطرته في رمضان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة