×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 6 مايو 2021 05:52 صـ 24 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

من بنيغازي..وزير خارجية اليونان يدعو لخروج المرتزقة من ليبيا

الموجز

دعا وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس إلى خروج فوري للمرتزقة من ليبيا، وضرورة الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها، كأساس لحل دائم.

وأكد الوزير الأوروبي، خلال مؤتمر صحفي مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية حسن القطراني، بمدينة بنغازي، شرقي ليبيا، أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وأشار إلى أن زيارته إلى ليبيا تهدف إلى دعم حكومة الوحدة الوطنية والانتخابات المقبلة.

بدوره، توجه القطراني، بالشكر إلى اليونان لفتح قنصلية لها في بنغازي، مؤكدًا أن بلاده تسعى لتوطيد العلاقات السياسية مع أثينا.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير اليوناني خلال زيارته بنغازي اليوم، عميد بلدية المدينة لمناقشة الترتيبات اللازمة وموعد افتتاح القنصلية في الفترة القادمة.

كما سيجتمع برئيس مجلس النواب الليبي في مقر إقامته بمدينة القبة شرق بنغازي.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسو كاتيس، أعلن الأسبوع الماضي، خلال زيارته العاصمة طرابلس عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وليبيا.

وأكد خلال لقاء جمعه بنظيره عبدالحميد الديببة في طرابلس، الثلاثاء الماضي، ضرورة إلغاء الاتفاقية البحرية مع أنقرة، معتبرا إياها "غير قانونية".

في المقابل، قال الديببة، إن ليبيا مستعدة لتشكيل لجنة مشتركة مع اليونان للبدء في محادثات حول ترسيم حدود الاختصاصات البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

وتسبب توقيع حكومة الوفاق السابقة برئاسة فايز السراج، مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا أواخر 2019، في توتير العلاقات بين اليونان والسلطات في غرب ليبيا في ذلك الوقت، وعلى إثرها طردت أثينا سفير حكومة طرابلس.

اليونان نيكوس دندياس ليبيا حسن القطراني بنيغازي

مواقيت الصلاة

الخميس 05:52 صـ
24 رمضان 1442 هـ 06 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:32
الشروق 05:08
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:35
العشاء 20:01
link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes