الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك من الموجة الحارة» .. مخاطر التعرض للطقس السيئ

شهدت محافظات مصر، اليوم الأحد، ذروة الموجة الحارة، ولهذا حذرت الأرصاد الجوية من الموجة الحارة من اليوم ولمدة 48 ساعة والتي تعتبر بداية لفصل الصيف، حيث إن التعرض للحرارة والطقس السيئ به مخاطر صحية لن تخطر ببالك.


وبالتالس نستعرض معكم اليوم مخاطر التعرض للحرارة المرتفعة:

= تشنجات الحرارة.. هي آلام في العضلات ناتجة عن المجهود المفرط أثناء موجة الحر. هذه هي العلامة الأولى للمشاكل المتعلقة بالحرارة وعادة ما تكون ناجمة عن استنفاد الملح أو الرطوبة في الجسم بسبب التعرق. عادة ما يعاني الأفراد من ألم أو تشنجات في البطن أو الذراعين أو الساقين مع تقلصات حرارية. العلاج هو وقف النشاط ، وشرب مشروب بارد والراحة في مكان بارد لعدة ساعات.

= الإرهاق الحراري.. هو شكل خفيف من الصدمة ناتج عن نشاط شاق في الحرارة. تشمل الأعراض التعرق الشديد. ضعف؛ جلد بارد ، شاحب أو رطب نبض سريع ولكنه ضعيف. الغثيان أو القيء؛ والإغماء. بالإضافة إلى الراحة في مكان بارد ، قد يستمتع أولئك الذين يعانون من الإنهاك الحراري بمشروب بارد ما لم يحدث القيء (إذا حدث ذلك ، اطلب عناية طبية فورية).

= ضربة الحرارة.. هي حالة تهدد الحياة وتحدث عندما يتوقف نظام التحكم في درجة حرارة الجسم. يمكن أن يحدث تلف في الدماغ أو الوفاة إذا لم يتم تبريد الجسم على الفور ، ولم يتم الحصول على الرعاية الطبية. لا تعطي سوائل ضربة الشمس لضحية الشمس إلا إذا طلب منك ذلك صراحة من قبل أخصائي طبي. تشمل الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم (فوق 103 درجة). بشرة ساخنة أو حمراء أو رطبة أو جافة ؛ حبيبات سريعة وقوية. وفقدان الوعي.

= حروق الشمس وسرطان الجلد.. وتحدث بسبب تلف طبقات الجلد من خلال التعرض المفرط للشمس. تشمل أعراض حروق الشمس احمرار الجلد الذي قد يكون ساخناً عند اللمس وبثور مؤلمة مليئة بالسوائل وحمى. بالإضافة إلى كونها مؤلمة ، فإن حروق الشمس الشديدة تقلل من قدرة الجلد على إطلاق الحرارة الزائدة وتؤدي إلى أمراض إضافية مرتبطة بالحرارة. تشمل علامات الإصابة بسرطان الجلد نموًا جديدًا للجلد يتغير لونه أو حجمه ، ونموًا غير متماثل ، ووجع

ومن أجل الوقاية من حروق الشمس وسرطان الجلد، يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس، وارتداء الملابس والقبعات الواقية، واستخدام واقٍ من الشمس بمعامل حماية من الشمس 15 أو أكثر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.