×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 7 مايو 2021 04:05 مـ 25 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

كذبة إثيوبية جديدة لاقناع السودان بأهمية سد النهضة

الموجز

زعم وزير الري الإثيوبي، سيلشي بقلي، اليوم الأحد، أن سد النهضة سيقلل من مخاطر الفيضانات على السودان، وأعلن في الوقت نفسه الانتهاء من تشغيل المنفذين السفليين اللذين يوفران إطلاقًا للمياه في المصب.

وكتب بقلي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن المنفذين يتمتعان بالقدرة على اجتياز التدفق السنوي بالكامل في غضون عام، ويوفرا ضمانات بتدفق المياه في أي وقت من الأوقات التي قد ينقطع فيها الماء. وأضاف أن هناك 13 منفذًا آخر قيد الإنشاء، وبهذا يصبح سد النهضة مهمًا لتوليد الطاقة تكفي لتلبية احتياجات إثيوبيا.

وأعاد بقلي نشر مقطع فيديو كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد نشره صباح اليوم، ويظهر فيه سد النهضة قبل التعبئة الثانية ويوضح تدفق المياه من المنافذ المكتملة حديثًا، حيث تقوم إثيوبيا بإطلاق المزيد من المياه المخزنة من العام الماضي.

وعلق الوزير قائلًا «يزيل السد مخاطر الفيضانات في السودان مثل تلك التي حدثت في الموسم الماضي، ويوفر خسائر في المياه في السهول الفيضية، لذلك فإن سد النهضة ليس مصدر قلق أو ضرر. لقد تم تصميمه بطريقة ذكية بحيث يتم الملء والبناء بالتوازي، حيث تم تشييده بجودة عالية وأحدث منشأة حديثة».

 

 

إثيوبيا السودان مصر سد النهضة

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:05 مـ
25 رمضان 1442 هـ 07 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:30
الشروق 05:07
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:36
العشاء 20:02
link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes