الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 09:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هذه الأطعمة تمنع إصابتك بالخرف عند الكبر

الشيخوخة
الشيخوخة

يرتفع خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر، لكن هناك العديد من الدراسات التي تبحث عن طرق تساعد في خفضه.

وجدت دراسة علمية جديدة نشرت في مجلة (Neurology) أن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الفلافونول (flavonol) من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف.

من أجل التوصل إلى هذه النتيجة قام الباحثون في الدراسة بالبحث حول مضاد الأكسدة سابق الذكر، والمعروف بفوائده الصحية العديدة، ولاحظوا أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بهذه المادة انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض الخرف خلال السنوات اللاحقة.

وأشار واحد من الباحثين القائمين على الدراسة أن النتائج مبشرة لكن هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث في هذا المجال.

استهدفت هذه الدراسة حوالي 921 مشتركًا وكان معدل أعمارهم 81 سنة، وجميعهم غير مصابين بالخرف أو الزهايمر، وتم تتبعهم سنويًا وتتبع النظام الغذائي الخاص بهم، ووفقًا لهذه المعلومات تم تقسيم المشتركين إلى خمس مجموعات بناءً على مستويات مادة الفلافونول المتناولة من قبلهم.

بعد ست سنوات تقريبًا من بدء الدراسة، أصيب 220 مشتركًا بمرض الخرف، كما وجد الباحثون أن تناول كمية جيدة من مادة الفلافونول قلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 48%.

أما الأطعمة التي تحتوي على مادة الفلافونول تشمل:
زيت الزيتون
معجون الطماطم
كال
الشاي
السبانخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.