×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 18 أكتوبر 2021 07:23 مـ 12 ربيع أول 1443هـ
فتاوى وأحكام

هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء؟ .. الإفتاء تجيب

القرآن
القرآن

ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية، عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، كان فحواه، هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء ؟.

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: أنه يجوز قراءة القرآن بدون وضوء ، إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف، أما من أراد قراءة القرآن المكتوب فيمكنه الإستعانة بالأدوات الحديثة كالمصاحف الموجودة على الهاتف المحمول ونحوها.

وقال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إنه يجب على الإنسان عند قراءته للقرآن الكريم أن يكون متوضئًا لقوله تعالى "لا يمسه إلا المطهرون".

وأضاف عاشور، فى إجابته عن سؤال «هل يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء؟»، أنه فيما ذهبت إليه دار الإفتاء المصرية أنه يجوز قراءة القرآن الكريم من غير وضوء ولكن ليس من المصحف لأن هناك فارقا بين مسك المصحف وعدم مسك المصحف وهذا بالنسبة لمن لديه حدث أصغر فمن كان لديه حدث أكبر كالجنابة أو الحيض فلا يصح مس المصحف أو قراءة القرآن أما لو كان شخص متوضئ ويريد أن يقرأ قرآنا ولكن من غير المصحف فنحن على مذهب دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز أن تقرأ القرآن من غير وضوء ولكن من غير المصحف.

وتابع قائلًا : "إنه إذا كان الإنسان يريد أن يقرأ القرآن تعبدًا ومتاح له الوضوء فالأفضل له أن يتطهر وهو مذهب جمهور العلماء".

دار الإفتاء قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء مجدى عاشور الوضوء

مواقيت الصلاة

الإثنين 07:23 مـ
12 ربيع أول 1443 هـ 18 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:32
الشروق 05:59
الظهر 11:40
العصر 14:55
المغرب 17:22
العشاء 18:39
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes