×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 2 أكتوبر 2022 05:43 صـ 7 ربيع أول 1444هـ
الأجهزة الأمنية تضبط قائد سيارة إصطدم ب 3 أشخاص فى المنتزه بالإسكندرية.شيرين عبد الوهاب تطرح أغنيتها الجديدة ”المترو”رئيس الجامعة الألمانية: رؤيتنا تهدف إلى تخريج كوادر تتميز بقدرات متعددة لخدمة مصرفي أول يوم دراسة بالجامعات .. وزير التعليم العالي يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآدابرئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية: نتطلع لرؤية مشروعات التنمية والهوية البصرية التي نفذناها في COP27 بشرم الشيخليلي أحمد زاهر تخطف الأنظار بإطلالة كاجوال في أحدث ظهور لهامحمد قاسم يشارك فى مسلسل «دوبامين» لـ تيام مصطفى قمربالأرقام .. أبرز جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية خلال شهرمجلة الخدمة النفسية بآداب عين شمس تحصل على معامل ” ارسيف ARCIF ”الأجهزة الأمنية بالجيزة تواصل مكافحة جرائم تزوير وتقليد العملات الورقيةالبوستر الدعائي لمسلسل ”الضاحك الباكى” لـ عمرو عبد الجليلمايان السيد تستعرض جمالها في أحدث ظهور لها
عرب وعالم

وزير الري الإثيوبي عن سد النهضة: أكبر تحدي يواجه بلادنا

الموجز

قال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، إن التحديات الرئيسية التي تواجه بلاده اليوم هي "سد النهضة، وكيفية الخروج من الفقر"، متحدثا عن "مؤامرة" لم يوضح تفاضيلها.

وفي تغريدة على حسابه في "تويتر"، أضاف بقلي :"بما أن السد هو حق بلدنا في التطور بحرية، يجب على جميع الإثيوبيين الوحدة والتفاهم والوقوف معًا".

مستطردا "لقد أصبح من الواضح أنها مؤامرة لإفشال جهودنا وتقويض وجودنا ، لذلك يجب علينا جميعًا المثابرة والقيام بدورنا"، دون أن يسمي أطرافا أو جهات بعينها أو يذكر أية تفاصيل، في معرض حديثه عن "المؤامرة".

وأمس السبت، اتهمت إثيوبيا قوى داخلية وخارجية بالعمل على تهديد استقرار البلاد، مؤكدة أن تلك الضغوط لن تحول دون ملء سد النهضة وإجراء الانتخابات.

وجاء في بيان لمجلس الأمن الوطني الإثيوبي، صدر عن رئاسة الوزراء، أن "قوى داخلية وخارجية لم يسمها تعمل على إغراق البلاد في صراع وفوضى".

وأكد المجلس في اجتماع عقد برئاسة رئيس الوزراء آبي أحمد، أن "هذه المخططات التي تهدف لتدمير البلاد من خلال دعم المجموعات المناوئة للسلام، لن تنتصر على إثيوبيا".

وكانت السلطات الإثيوبية قد فرضت، الإثنين الماضي، حالة الطوارئ في 3 مقاطعات بإقليم أمهرة، إثر أعمال عنف مسلحة، أسفرت عن وقوع خسائر بشرية وأضرار بالممتلكات، في أحداث تعد الأسوأ خلال الفترة القصيرة الماضية.

وعلى صعيد سد النهضة، فشلت أوائل الشهر الجاري، جولة مفاوضات مفصلية في التوصل لاتفاق ملزم لعملية ملء السد برعاية أفريقية.

ويتمسك السودان بمفاوضات برعاية الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأفريقي والأوروبي، وهو ما تسانده مصر، وسط معارضة إثيوبية.

وتصاعد التوتر بين إثيوبيا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى، مع إعلان أديس أبابا موعد الملء الثاني للسد، في خطوة تعتبرها الخرطوم "خطرا محدقا على سلامة مواطنيه" وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.

في المقابل، تنفي أديس أبابا أن يكون لعملية الملء الثاني أية أضرار محتملة على دولتي المصب، وتؤكد أنها تحمي السودان من مخاطر الفيضان.

 

إثيوبيا مصر السودان سد النهضة

مواقيت الصلاة

الأحد 05:43 صـ
7 ربيع أول 1444 هـ 02 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:22
الشروق 05:49
الظهر 11:45
العصر 15:08
المغرب 17:40
العشاء 18:57
الزمان الطريق