الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اعتقال 532 عسكريا في تركيا بتهمة الانتماء لجماعة جولن

أصدرت السلطات التركية، اليوم الإثنين، أوامر باعتقال 532 من منتسبي القوات المسلحة، بزعم صلاتهم بجماعة فتح الله جولن.

ووفق وسائل إعلام تركية بينها صحيفة "جمهوريت"، فقد صدرت مذكرة باعتقال 532 شخصا بينهم 459 في الخدمة الفعلية.

وبموجب مذكرة الاعتقال الصادرة عن مكتب المدعي العام في مدينتي إزمير وإسطنبول، فقد بدأت صباح اليوم، عملية القبض على هؤلاء الأشخاص الذين زعمت السلطات التركية بأنهم مدرجون في شبكة الاتصالات التنظيمية الخاصة بجماعة رجل الدين فتح الله جولن.

وتتهم أنقرة، غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا صيف 2016، وهو ما ينفيه الرجل جملة وتفصيلا، ويصف ما حصل بمسرحية أرادت سلطات أردوغان من خلالها تصفية الخصوم.

وشملت عمليات الملاحقة للعسكريين المطلوبين، 62 مقاطعة في كل من إزمير واسطنبول، للقبض على منتسبين بالقوات المسلحة بينهم 61 من القيادة العامة لقوات الدرك، و 122 من القوات البرية، و 30 في القوات الجوية، و22 من القوات البحرية ، و 1 من خفر السواحل.

إضافة لـ216 جنديا في الخدمة الفعلية،و 42 منتسبا من وزارة الدفاع، وآخرين بينهم طلاب مدرسة عسكرية فُصلوا بعد محاولة الانقلاب.

ووفق مراقبين ونشطاء حقوقيين، تشهد السجون التركية حالة من التكدس حيث ألقى نظام أردوغان القبض على آلاف من الأكاديميين والمحامين والصحفيين وموظفي الخدمة المدنية وأفراد بالجيش التركي، بزعم أنهم من أنصار "جولن".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.