الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 12:07 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا تضغط على إثيوبيا لإخراج القوات الإريترية من إقليم تيجراي

ضغط وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، أمس الاثنين، على رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لسحب القوات من إريتريا المتورطة في صراع تيجراي على الفور وبطريقة يمكن التحقق منها.

ونقلت وكالة رويترز عن بلينكين، إن القوات الإريترية وقوات أمهرة الإقليمية في منطقة تيجراي تساهم في الكارثة الإنسانية المتزايدة وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس وصف مكالمة هاتفية مع أبي.

وقال برايس: إن الوزير شدد أيضًا على ضرورة إنهاء جميع أطراف النزاع الأعمال العدائية على الفور، وأكدت واشنطن الأسبوع الماضي إنها لم تر أي دليل على انسحاب القوات الذي وعدت به إثيوبيا وإريتريا.

وأضاف برايس إن بلينكين أعرب أيضًا عن قلقه في المكالمة بشأن الأزمة الإنسانية وحقوق الإنسان في إثيوبيا ، بما في ذلك الخطر المتزايد للمجاعة في منطقة تيجراي.

ولم يرد وزير الإعلام الإريتري والمتحدث باسم آبي ورئيس فريق العمل الحكومي بشأن تيجراي على رسائل تطلب التعليق.

وتقول إثيوبيا إنها ملتزمة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وإنها تقدم مساعدات إنسانية في تيجراي. واندلع القتال في تيجراي في نوفمبر بعد أن هاجمت الجبهة الشعبية لتحرير الإقليم قواعد الجيش في جميع أنحاء المنطقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.