الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:21 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مجلس النواب يطمئن المصريين بشأن لقاحات كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن ​لقاح أسترازينكا آمن حتى الآن ومصرح باستخدامه وتم تطعيم حوالي 20 مليون شخص به حتى الآن، لافتا إلى أن الأعراض الجانبية التي تم رصدها على المرض لايوجد منها تخوف حتى الآن.

وأضاف رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أن جميع اللقاحات لمختلف الأمراض بجميع دول العالم لها أعراض جانبية، موضحاً أن السلطات الصحية حال الموافقة على استخدام أي لقاح لعلاج والوقاية من أي مرض تقوم بالكشف ومعرفة فوائد اللقاح وأضراراه، ومن ثم تمنح التصريح الطارئ للتداول لمتابعة ما يتعلق بها، منوهاً إلى أن لقاح أسترازينكا من ضمن هذه اللقاحات.

وبشأن حالات التجلط للقاح أسترازنكا، كشف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه تم اكتشاف 4 حالات من كل مليون شخص مطعم بلقاح أسترازينكا أصيبوا بتجلطات معينة، وهم أشخاص ثبت أن طبيعة أجسامهم لديها سرعة التجلط، لافتا إلى أن لقاح جونسون أند جونسون، يسبب أيضاً تجلطات في الدم بالتوازي مع لقاح فايزر.

وقال إن غالبية السلطات الصحية في العالم، ومنها مصر، صرحت بتلقي لقاحات كورونا المنتجة حتى الآن في إطار الاستخدام الطارئ، موضحا أن التصريح ليس للقاح أسترازينكا فقط ولكن لكل اللقاحات المعلن عنها حتى الآن بشأن فيروس كورونا.

وتابع أن هناك العديد من الأعراض الجانبية المتشابهة للحاصلين على التطعيمات الخاصة بلقاح كورونا، تتمثل في ارتفاع بسيط في درجات الحرارة للجسم أو احمرار في مكان التطعيم أو حساسية خلال مدة الـ 48 ساعة بعد الحصول على التطعيم، مؤكداً أن الأعراض معروفة بعذ استخدام اللقاحات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة