الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 10:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«الإفتاء» توضح حكم خلع الأسنان في نهار رمضان

خلع الأسنان
خلع الأسنان

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه: “هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟”.

وأجابت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك عن السؤال قائلة: إن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.

وقال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردا على سؤال "وضع طبيب الأسنان فتيل لي مكان خلع الضرس وهذا الفتيل به طعم القرنفل وأشعر به في فمي، وأنا أصوم فما حكم هذا الصوم؟: إن هذا الأمر مما يصعب التحرز منه، فعلينا أن نتحرى على قدر الإمكان عدم بلغ هذا الطعم، ناصحا للخروج من الخلاف ألا نصوم في هذا الوقت وننتظر حتى الشفاء.

وذكر أنه لو صام المرء ووجد طعمه في ريقه، فعلينا أن نستعين بالطبيب في هوية هذا الطعم هل هو قرنفل طبيعي أم صناعي، فلو وصل إلى الحلق فهنا تكون الشبهة، إلا إذا أخرج الصائم ريقه دائما بدون بلع، وهذا مما يحدث المشقة.

وأوضح أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن بلع الدم في نهار رمضان الخارج من الأسنان يفطر، وعلى الصائم إزالته ولا يبتلعه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.