الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
موعد صرف معاشات مايو 2024.. معاشك في إيدك قريب تعليم القاهرة تعلن تفاصيل مبادرة ”براعم مصر الرقمية” للطلاب المتفوقين بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. إمام عاشور وحسين الشحات على دكة البدلاء في نصف نهائي دوري الأبطال بالفيديو.. حكايات نجوم الفن من غرف النوم إلى أقسام البوليس بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. بيرسي تاو و أحمد عبد القادر يقودان الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. انجاز تاريخي بانتظار كولر حال تخطي عقبة مازيمبي بدوري الأبطال هبوط في أسعار البيض .. الكرتونة تفقد 25 جنيها من قيمتها بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟

أسباب الصداع النصفى ومعالم الخطورة؟

الصداع
الصداع

نصاب أحيانًا بصداع نصفي في الفص الأيمن من الرأس وهذه أسباب الصداع:

1. أسباب عصبية

قد تكون الحالات العصبية التالية مسؤولة عن إصابتك بالصداع في الجانب الأيمن من الرأس:

الألم العصبي القذالي: يحدث هذا عندما تصبح الأعصاب التي تمتد من أعلى الحبل الشوكي إلى فروة الرأس (الأعصاب القذالية) تالفة أو ملتهبة، وتشمل أعراضه ألمًا حادًا في مؤخرة الرأس والرقبة، وألمًا خلف العين، وحساسية للضوء.
التهاب الشريان الصدغي: تلتهب الشرايين في الرأس، والرقبة عند التهاب الشريان الصدغي، الأمر الذي يسبب الام العضلات، والصداع النصفي في الجانب الأيمن، والتعب، وألم الفك.
الألم العصبي ثلاثي التوائم: قد يحدث الصداع في الفص الأيمن من الرأس بسبب خلل في العصب ثلاثي التوائم في قاعدة الدماغ، الذي يسبب ألمًا شديدًا في الوجه والرأس، وعادًة ما يصيب جانبًا واحدًا فقط من الرأس.

2. الالتهابات والحساسية

يمكن أن تكون التهابات الجيوب الأنفية والحساسية هي أسباب الصداع النصفي الأيمن، إذ ينتج الصداع الناجم عن عدوى الجيوب الأنفية عن التهاب يسبب الضغط والألم خلف عظام وجنتيك.
3. الإفراط في استخدام الدواء

يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة للألم صداعًا شديدًا في الجانب الأيمن من رأسك، وهو أمر شائع الحدوث عند الأفراد، حيث يؤثر على نسبة 5٪ من سكان العالم.

يصبح الصداع الناجم عن الإفراط في تناول الأدوية المسكنة للألم أسوء عند الاستيقاظ صباحًا.
4. أسباب أخرى

تشمل أسباب الصداع النصفي الأيمن الأكثر خطورة مايلي:

الصدمة.
تمدد الأوعية الدموية.
الأورام التي يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.

إليك سبع علامات، قد تشير إلى أنه ينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب، تشمل ما يلي:

تعاني من صداع يأتي فجأة ويستمر لخمس دقائق كحد أقصى.
تعاني من صداع شديد ومستمر .
تعاني من الصداع وتحصل على الأدوية المضادة لتجلط الدم.
تعاني من مشاكل في جهاز المناعة ولديك صداع حاد.
تعاني من صداع يرافقه أعراض عصبية مثل خدر في الذراع أو الساق أو تشنج في الكلام.
تعاني من ألم في مؤخرة الرأس أو ألم ينتقل لأسفل رقبتك.
يتجاوز عمرك الخمسين عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.