×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 31 يناير 2023 10:37 مـ 10 رجب 1444هـ
إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول على برنامج ”ums ”بآداب عين شمسكارما مازن عماد بحر تحتفل بتفوقها وعيد ميلادها فى وقت واحدإتخاذ الإجراءات القانونيـة حيـال أحد الأشخاص بالقاهرة لقيامه بغسـل قرابة 75مليون جنيهأحمد فهمي يواصل تصوير دوره في مسلسل ”سره الباتع”بيان خطير من بايدن بشأن مساعدة أوكرانيا عسكريًاالعاهل الأردني يلتقي الرئيس الأمريكي الخميس المقبلآمنة: سقوط أمطار متوسطة على عدة مدن بمطروح وكفرالشيخ والمنوفية والإسكندرية ودمياط والدقهليةوزير التنمية المحلية يوجه باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار فى بعض المحافظاتوزير التنمية المحلية يُتابع مع محافظ جنوب سيناء مشروعات الخطة الاستثمارية للمحافظةيسرا اللوزي تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في أحدث ظهوروزيرا الإسكان والتنمية المحلية يستعرضان التحضيرات لاستضافة مصر للمنتدى الحضرى العالمى فى دورته الثانية عشرة ”WUF12”وزير التنمية المحلية: تركيب أكثر من 406 آلاف قطعة موفرة لاستهلاك المياه فى دور العبادة
صحة وجمال

صدمة.. كورونا تصيب الشباب بالسكتة الدماغية أكثر من كبار السن

السكتة-الدماغية
السكتة-الدماغية

قال علماء من أكثر من 30 دولة إنهم اكتشفوا نسبة "عالية بشكل غير عادي" من المرضى الشباب الذين نُقلوا إلى المستشفى بسكتة دماغية بعد إصابتهم بكورونا.

وتبين أن واحدا من كل أربعة مرضى أصيب بسكتة دماغية ناتجة عن "كوفيد"، تقل أعمارهم عن 55 عاما، وفقا لدراسة دولية شاملة .

ويعتبر هذا الرقم مرتفعا جدا، نظرا لأن ما بين 10٪ و15٪ فقط من مرضى السكتة الدماغية، تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاما.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الباحثين يقولون إن "كوفيد-19" يمكن أن يتسبب بحدوث سكتة دماغية لدى الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بها عادة.

وقال البروفيسور بجامعة Hebrew، رونين ليكر، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 90 مشاركا: "لم يظهر العديد من المرضى، وخاصة الصغار منهم، أي عامل خطر تقليدي للإصابة بالسكتات الدماغية، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري ومشاكل القلب وما إلى ذلك".

وقال ليكر إن البيانات تظهر "صلة بين الفيروس التاجي والسكتات الدماغية لدى المرضى الأصغر سنا نتيجة انسداد الأوعية الدموية الكبيرة".

ويقول الباحثون إنه حتى المرضى الذين أصيبوا بـ"كوفيد-19" بشكل خفيف أو من دون أعراض، لا يتم حمايتهم من العواقب الوخيمة المحتملة.

وفي الواقع، أظهرت الدراسة، التي نُشرت في 21 أبريل، أن ما يقرب من 38٪ ممن أصيبوا بجلطة دماغية بعد فترة وجيزة من التعافي من "كوفيد-19" لم يعرفوا حتى أنهم مصابون بالمرض.

ولم تظهر عليهم أعراض معروفة لفيروس كورونا الجديد، مثل السعال أو الحمى أو ضيق التنفس.

ولم تظهر حقيقة أنهم مصابون بـ "كوفيد-19" إلا بعد أن اختُبروا في المستشفيات، حيث أصيبوا بسكتة دماغية.

وفي المجموع، حلل معدو الدراسة بيانات 432 مريضا مقدمة من 136 مركزا طبيا مختلفا في 32 دولة.

وعانى المرضى في الدراسة من سكتة دماغية حادة ونزيف داخل الجمجمة وتجلط في الوريد الدماغي أو الجيوب الأنفية.

كما أفاد 71 مركزا طبيا على الأقل بأن لديهم مريضا واحدا على الأقل أصيب بسكتة دماغية أثناء دخول المستشفى بسبب "كوفيد-19" أو بعده بفترة وجيزة.

ويمكن تفسير هذه الظاهرة من خلال حقيقة أن "كوفيد-19" يستهدف أعضاء مختلفة في الجسم، ويعطل وظائفها الطبيعية ويسبب جلطات دموية ومضاعفات أخرى، على حد قول ليكر.

وأوضح أن "الدماغ هو أحد الأعضاء التي يستهدفها فيروس كورونا، وكذلك الأوعية الدموية في الدماغ"، مضيفا أن المرض قد يؤدي أيضا إلى عدم انتظام ضربات القلب وانتقال الجلطات الدموية إلى الدماغ.

السكتةالدماغية كورونا والسكتة الدماغية كورونا

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 10:37 مـ
10 رجب 1444 هـ 31 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:17
الشروق 06:46
الظهر 12:08
العصر 15:09
المغرب 17:30
العشاء 18:50
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي ahly
CIB
CIB