×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 15 يونيو 2021 07:09 مـ 5 ذو القعدة 1442هـ
تقارير وأحداث بيزنس وبورصة

الوقود النووي المخصص للوحدة الثانية في المحطة النووية البيلاروسية جاهز للتحميل

الموجز

اكتملت بنجاح مرحلة التسليم والفحص لحزم الوقود النووي وقضبان التحكم المخصصة لوحدة توليد الطاقة رقم 2 في محطة الطاقة النووية البيلاروسية (المصمم والمقاول العام قسم الهندسة في مؤسسة "روساتوم") وبذلك تعد الآن جاهزة لتحميلها في مفاعل الوحدة.

وعقب توصيلها للمحطة خضعت هذه الشحنة من الوقود النووي وقضبان التحكم للفحوص من قبل خبراء من مؤسسة "المحطة البيلاروسية لتوليد الطاقة" المشغلة للمنشأة بحضور ممثلين عن شركة "آتوم ستوري إكسبورت" المقاول العام للمشروع ومصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية المنتج للوقود النووي للمحطة البيلاروسية والتابع لشركة "تفيل" للوقود التي تدخل ضمن مجموعة "روساتوم".

ومرت حزم الوقود النووي المورّدة بجميع إجراءات مرحلة التسليم والقبول تحت إشراف مسؤولين من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في جمهورية بيلاروس.

عملية فحص الوقود النووي الجديد

ووفقا للقواعد المنظمة لعملية فحص الوقود النووي الجديد المعمول بها في البلاد تأكّد المختصون من مستندات التوريد وفحصوا الشكل الخارجي لحزم الوقود النووي وقضبان التحكم المورّدة ومعاييرها الهندسية المرجعية بالإضافة إلى سلامة مستشعرات الوصول إلى حزم الوقود النووي.

وبعد ختام إجراءات الفحص وقع الطرفان شهادة تؤكد أن دفعة الوقود النووي الموردة اجتازت بنجاح مرحلة التسليم وأنها تتمتع بجودة مناسبة وجاهزة للتحميل في المفاعل.

وقبل بدء تحميلها في مفاعل الوحدة الثانية ستخزن شحنة الوقود النووي في مخزن خاص للوقود الطازج ما يضمن استيفاء شروط التخزين اللازمة.

شحنة الوقود النووي الجديدة

وشحنة الوقود النووي الجديدة تم توريدها إلى المحطة بموجب عقد إنشاء وحدات التوليد في محطة الطاقة النووية البيلاروسية.
يجري تشييد المحطة البيلاروسية للطاقة الكهروذرية ذات مفاعلين من نوع VVER-1200 بقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميغاواط إجمالا بالقرب من مدينة أوستروفيتس بمقاطعة غرودنو شمال غربي البلاد. وتعتمد المنشأة التي تعد أول محطة لتوليد الطاقة النووية في جمهورية بيلاروس، على التكنولوجيا الروسية للمفاعلات النووية Gen III + المتوافقة تماما مع كافة المعايير الدولية وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسلامة النووية. تعد وحدتا التوليد التابعتان لمحطة الطاقة النووية البيلاروسية أول مرفقين للطاقة النووية من التصميم الروسي الأحدث Gen III + تم بنائهما خارج حدود روسيا.

قسم الهندسة في مؤسسة "روساتوم"

ويشمل قسم الهندسة في مؤسسة "روساتوم" للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية مجموعة من الشركات الرائدة في قطاع الصناعة النووية الروسية، وبينها شركة "أسي" (مدينة نيجني نوفغورود) وشركة "آتوم ستروي إكسبورت" (مدينة نيجني نوفغورود) وشركة "آتوم إينيرغو برويكت" (مدينة موسكو) وشركة "آتوم برويكت" (مدينة سان بطرسبرغ) وغيرها.
يحل قسم الهندسة في "روساتوم" في المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد المشاريع في حقيبتها للطلبات وعدد محطات طاقة نووية يشيدها خارج أراضي روسيا في آن واحد.

تبلغ نسبة إيرادات القسم الهندسي الآتية من المشاريع الأجنبية حوالي 80% من إجمالي عائداته.

وينفذ القسم مشاريع لبناء محطات طاقة نووية ذات قدرة إنتاجية كبيرة في روسيا وخارجها ويقدم مجموعة متكاملة من الخدمات على أساس عقود تسليم المفتاح EPC وEPCM، بما في ذلك إدارة المشاريع وتصميمها. كما ينشط في مجال تطوير تقنيات Multi-D لإدارة المرافق الهندسية المعقدة.

ويستند قسم الهندسة لـ"روساتوم" في أنشطته إلى إنجازات الصناعة النووية الروسية والتكنولوجيا الحديثة المبتكرة.

وأكد أنه يبني محطات طاقة نووية موثوقة وآمنة ذات مفاعلات VVER من الجيل الثالث المطور Gen III + التي تلبي جميع المتطلبات والتوصيات الدولية.

25dc990d6a669257f16fe23ff8cff4eb.jpg5e96b5c74f5e6ad866ed3670016b506e.jpg700fe9acc735cade4632dfb43122282a.jpge5ecc49c5462e277d7eec5e5e17e7601.jpg
روساتوم الوقود النووي الوحدة الثانية للطاقة المحطة النووية البيلاروسية

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:09 مـ
5 ذو القعدة 1442 هـ 15 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:07
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:31
المغرب 18:58
العشاء 20:31
link link link
EFG hermes
EFG hermes