×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 يونيو 2021 11:23 صـ 10 ذو القعدة 1442هـ
الأخبار

عاجل.. أثيوبيا تعلن الحرب.. و الاتحاد الأفريقي يحذرها من ”غضب مصر ”

سد النهضة
سد النهضة

قالت تقارير صحفية إن الاتحاد الأفريقي حذر أثيوبيا من تعطيل مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان بإطلاق تصريحات عدائية ضد الدولتين.
وأكدت التقارير أن الاتحاد الأفريقي أبلغ أثيوبيا أن مصر والسودان سوف تردان برد رادع.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن تحرك مصر والسودان لجعل مفاوضات سد النهضة دولية يتعارض مع مبادئ وسياسة بلاده لافتًا إلى أن بناء سد النهضة جار دون الإضرار بدول حوض النهر.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا» اليوم السبت، زعم مفتي، أن بلاده أعربت عن استعدادها لتبادل المعلومات منذ الفيضان الأول، مضيفًا: «البلدان رشحا بالفعل خبراء وأعلنا بالفعل اهتمامهما بالجولة الثانية من المعلومات حول السد».

وأضاف أن إثيوبيا تعرب عن رغبتها في مواصلة المحادثات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أن المراقبين لم يلعبوا في السابق أي دور في المفاوضات الثلاثية.

وذكر أنه سيسمح للمراقبين بالتعليق وتبادل وجهات النظر مع الدول المفاوضة الأخرى، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات الثلاثية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مؤكدًا أن بناء السد والملء الثاني له سيكتملان في الوقت المحدد.

وعن قضية الحدود مع السودان، أشار إلى أن البلدين يجريان محادثات على مختلف المستويات، زاعمًا أن «السودان استغل عملية تطبيق القانون في منطقة تيجراي لغزو أراضي إثيوبيا وتدمير الموارد المادية والبشرية».

وتابع متحدث الخارجية الإثيوبية أن «قضية السد السودانية ومسألة الحدود تدل على مصلحة طرف ثالث»، قائلًا إن «إثيوبيا تعمل على حل القضية سلميا».

سد النهضة مصر أثيوبيا السودان الاتحاد الأفريقي

مواقيت الصلاة

الأحد 11:23 صـ
10 ذو القعدة 1442 هـ 20 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:57
العصر 15:32
المغرب 18:59
العشاء 20:33
link link link link
EFG hermes
EFG hermes