الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 11:19 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

سد النهضة.. أول تعليق من ”أبي أحمد ” علي تهديد أمريكا

أبي أحمد
أبي أحمد

قالت تقارير أثيوبية إن رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد أبلغ الإدارة الأمريكية بقبوله استئناف المفاوضات الجادة مع مصر و السودان بشأن سد النهضة.
و دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، لاستئناف المفاوضات بشأن سد النهضة على وجه السرعة، مشيرة إلى أن القرارات المقبلة ستكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن "واشطن تبحث التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي مع احتياجات التنمية في إثيوبيا من خلال مفاوضات تحت قيادة الاتحاد الإفريقي".

ودعا البيان لاستئناف المفاوضات بشأن سد النهضة على وجه السرعة.

وأوضح أن "القرارات التي ستتخذ في الفترة المقبلة بشأن سد النهضة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة".
وفي سياق آخر، أعرب البيان عن قلق واشنطن العميق إزاء تصعيد الاستقطاب السياسي والعرقي في إثيوبيا.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لضمان وقف إطلاق النار في في إقليم تيغراي وتقديم المساعدات ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان.

وأشار البيان إلى أن فيلتمان أكد للرئيس الإريتري أسياس أفورقي ضرورة سحب القوات الإريترية من إثيوبيا على الفور.

وعاد المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان من جولة بالمنطقة أمس الخميس حيث زار مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا في الفترة من 4 إلى 13 مايو الجاري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.