×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 5 أغسطس 2021 07:21 مـ 26 ذو الحجة 1442هـ
كورة وملاعب ملاعب مصرية

خبرة الأهلي تصطدم بطموح نهضة بركان المغربي في السوبر الأفريقي

الأهلي
الأهلي

تستعد كرة القدم العربية لإضافة لقب جديد إلى خزائنها ببطولة كأس السوبر الأفريقي، حينما يلتقي الأهلي المصري مع نهضة بركان المغربي غدا الجمعة على ملعب جاسم بن حمد بالعاصمة القطرية الدوحة.

ومنذ انطلاق المسابقة للمرة الأولى عام 1993، فازت الفرق العربية بـ18 لقبا للسوبر، كان آخرها في النسخ الثلاث الأخيرة، بينما نالت الفرق الأخرى بالقارة السمراء 10 ألقاب.

ويشارك الأهلي للمرة التاسعة في السوبر الأفريقي، عقب تتويجه ببطولة دوري أبطال أفريقيا في العام الماضي على حساب منافسه الزمالك في النهائي، حيث يسعى الفريق الأحمر للتتويج بلقبه السابع في المسابقة، وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق تتويجا بالبطولة، التي غابت عنه لمدة سبعة أعوام.

في المقابل، يلعب نهضة بركان في السوبر للمرة الأولى في تاريخه، بعد حصوله على بطولة الكونفدرالية الأفريقية العام الماضي بفوزه في النهائي على بيراميدز المصري، حيث يتطلع لأن يصبح رابع فريق مغربي ينال شرف الفوز بالبطولة.

وللمرة الثالثة، يشهد السوبر الأفريقي مواجهة بين الفرق المصرية والمغربية، حيث حسم المصريون المواجهتين السابقتين لمصلحتهم، بعد فوز الزمالك والأهلي باللقب عامي 2003 و2006، على حساب الوداد البيضاوي والجيش الملكي على الترتيب.

ويخوض الأهلي المباراة منتشيا بصعوده للدور قبل النهائي للنسخة الحالية لدوري الأبطال، عقب اجتيازه عقبة ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، بعدما تغلب عليه 3 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية.

ويرغب الأهلي، الذي يحتل المركز الثاني في قائمة الفرق الأكثر تتويجا بالبطولات الدولية في العالم، في الحصول على لقبه القاري الـ22، وتشديد الخناق على ريال مدريد الإسباني المتصدر، لاسيما بعدما ظل رصيد الفريق الملكي من المسابقات الدولية متوقفا عند 26 لقبا، بخروجه من الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا هذا العام.

ويأمل الأهلي في منح الأندية المصرية لقبها الحادي عشر في البطولة، بعدما سبق لنادي القرن في أفريقيا الفوز بها 6 مرات، بينما نال الزمالك البطولة 4 مرات، كان آخرها العام الماضي.

وتعتبر مصر أكثر الدول فوزا بالسوبر الأفريقي بفارق كبير أمام أقرب ملاحقيها المغرب، التي فازت أنديتها بأربعة ألقاب في المسابقة، بواقع لقبين للرجاء البيضاوي ولقب وحيد للوداد والمغرب الفاسي.

ويطمح الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني للحصول على لقبه الثالث مع الفريق، الذي تولى تدريبه في أكتوبر الماضي، بعدما حصل على دوري الأبطال وكأس مصر في العام الماضي، كما يطمع في استعادة البطولة التي حصل عليها مع فريقه السابق صن داونز عام 2017.

وبات بركان هو الفريق المغربي السابع الذي يواجه الأهلي، بعدما سبق للفريق الأحمر أن خاض 23 مباراة مع أندية المغرب، حقق خلالها 9 انتصارات و8 تعادلات ومني بـ 6 هزائم.

من جانبه، يسعى نهضة بركان لمصالحة جماهيره التي شعرت بخيبة أمل بسبب نتائج الفريق الهزيلة هذا الموسم، حيث خرج الفريق مبكرا من مرحلة المجموعات للكونفدرالية، ليعجز عن الاحتفاظ بلقبه القاري.

كما ظهر بركان بشكل باهت ببطولة دوري المحترفين المغربي خلال الموسم الحالي، حيث يحتل حاليا المركز العاشر في ترتيب المسابقة المحلية، بفارق 14 نقطة خلف الصدارة، بعدما حقق 6 انتصارات و5 تعادلات ونال 7 هزائم خلال 18 مباراة لعبها في البطولة حتى الآن.

ورغم ذلك، يحلم نهضة بركان بمواصلة سيطرة أبطال الكونفدرالية على كأس السوبر، ففي آخر موسمين للمسابقة كان المتوج باللقب هو بطل الكونفدرالية.

ويعد الأهلي رابع فريق مصري يواجه نهضة بركان، الذي يتطلع للتتويج بلقبه القاري الثاني في تاريخه، حيث سبق للفريق المغربي أن واجه الزمالك والمصري البورسعيدي وأخيرا بيراميدز.

وخلال 7 مباريات جمعته مع الأندية المصرية، حقق بركان، الذي يستعد لتسجيل الظهور العاشر للفرق المغربية بالسوبر الأفريقي، 3 انتصارات مقابل تعادلين وخسارتين.

الأهلي النادي الأهلي السوبر الأفريقي نهضة بركان

مواقيت الصلاة

الخميس 07:21 مـ
26 ذو الحجة 1442 هـ 05 أغسطس 2021 م
مصر
الفجر 03:39
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:12
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes