×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 3 يوليو 2022 03:54 صـ 4 ذو الحجة 1443هـ
عرب وعالم

بيان صادم من إثيوبيا بشأن موعد الانتهاء من بناء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

كشفت إثيوبيا عن انتهاء أعمال بناء سد النهضة خلال عامين، معلنة إنشاء متحف لإحياء ذكرى المشاركة في بناء السد الإثيوبي.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا" أنه سيتم بناء متحف لإحياء ذكرى المشاركة العامة وبناء سد النهضة الإثيوبي في الـ 30 من مايو 2013، وسيتم بناء المتحف لإحياء ذكرى المشاركة العامة لبناء سد النهضة في أديس أبابا.

ونقلت الوكالة عن ايلو أبراهام ، مدير العلاقات العامة والاتصال الإعلامي بمكتب مجلس تنسيق المشاركة العامة لبناء سد النهضة قوله إن المتحف سيشمل العديد من المعالم الأثرية، بما في ذلك مكتبة.

وكانت اللجنة التنفيذية لحزب الازدهار الحاكم في إثيوبيا تعهدت بالمضي في عملية الملء الثاني لسد النهضة، وقالت في بيان إن المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي واستكمال الانتخابات الوطنية المقبلة بنجاح سيحددان مصير الإثيوبيين والبلاد بشكل عام".

وقالت اللجنة التنفيذية للحزب الحاكم في إثيوبيا في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "إينا" إن "مصلحة إثيوبيا في المنطقة تقوم على مبادئ الربح للجميع وليس على أساس النزاعات أو الخلافات مع الآخرين الذين لهم نصيب في المنطقة بشكل عام وفي البحر الأحمر بشكل خاص"، وهو ما يتناقض مع إصرارها على الملء الثاني للسد دون اتفاق مع دول المصب.

وأكد البيان الإثيوبي أن إجراء الانتخابات الوطنية بنجاح واستكمال الجولة الثانية لملء السد هما المهمتان الرئيسيتان اللتان يمكن أن تحددا مصير الإثيوبيين القادم والبلاد بشكل عام.

وخلال الشهر الجاري، أعلنت إثيوبيا الانتهاء من بناء 80% من سد النهضة على النيل الأزرق، الذي لا يزال يثير خلافا مع مصر والسودان، في ظل إصرار أديس أبابا على عملية الملء الثاني في موسم الأمطار المقبل.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن مسؤول سوداني تأكيده إن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في شهر مايو الجاري، لكن الحكومة الإثيوبية نفت الأمر معتبرة أنها تصريحات غير صحيحة.

سد النهضة إثيوبيا الحكومة الإثيوبية النيل الأزرق أديس أبابا

مواقيت الصلاة

الأحد 03:54 صـ
4 ذو الحجة 1443 هـ 03 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www