الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:05 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هيئة قناة السويس: ربان إيفرجيفن أخفى وجود 11 مادة خطرة في بطن السفينة

أكد محمد السيد رئيس مراقبه الملاحة بقناة السويس أنه عقب حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية الجانحة إيفير جيفين، سألنا ربان السفينة عن وجود أي مواد خطرة وهو ما أخفاه الربان في بداية الأمر، لكن بعد ذلك اكتشفنا وجود 11 نوع مواد خطرة عبارة عن مواد كيماوية ومؤكسدة في بطن السفينة، مخالفا القواعد التي تنص على وضع مثل هذه المواد في حاويات مغلقة على متن السفينة في اليمين أو اليسار حفاظا على عدم تسريبها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة قناة السويس اليوم الأحد، في مركز المحاكاه والتدريب البحري، لعرض مستجدات التفاوض المسئولة عن إدارة الملف التفاوضي والقانوني لقضية سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN، للتعليق على مستجدات القضية، والرد على التساؤلات الفنية والقانونية المتعلقة بهذا الشأن، في حضور خالد أبو بكر مستشار رئيس الهيئة للجنة المفاوضات وسيد شعيشع رئيس لجنة التحقيقات الخاصة بالهيئة ونبيل زيدان الممثل القانوني للهيئه ومدير الإدارة القانونية ومحمد السيد رئيس مراقبه الملاحة.

لا تحمل أي مواد خطرة تحتاج إلى تصريح من هيئة الطاقة النووية، وكل ما تحمله مواد كيماوية ومواد مؤكسدة. وأوضح أن التصاريح تخص المواد النووية والمشعة فقط، مؤكدا أنه عقب حادث الجنوح

وأضاف أن المرشد رأيه استشاري لأن القبطان أكثر شخص على دراسة بفنيات السفينة، فالمرشد خبير لطبيعة المنطقة التي يسير بها لذلك يعطي نصائح في التوجيه وما حدث هو خطأ من الربان في توجيه السفينة والسير بها في منتصف القناة، وقراره في زيادة السرعة يتحمل مسئوليته، لافتا إلى أن نفس المرشد سبق له العبور في قناه السويس في مرة سابقه وعلى دراية كاملة بالسير في المجرى الملاحي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.