الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:28 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

اقتصادي : المشروع القومي للبتلو ثروة يوفر اللحوم الحمراء ويقضي على المستورد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشاد عبدالغفار غراب ، خبير تنمية الثروة الحيوانية ، بالمشروع القومي للبتلو الذي طرحته الحكومة عن طريق وزارة الزراعة والذي بدأ تنفيذه منذ عام 2017 حتى اليوم بتخصيص مبلغ 5.1 مليار جنيه للمشروع ، حتى بلغ عدد المستفيدين منه إلى اليوم ما يقرب الـ 28 ألف مستفيد وعدد الرؤوس الممولة 304117 رأسا ، بإجمالي تمويل حوالي 4.5 مليار جنيه .

أكد غراب ، أن المشروع القومي للبتلو وإجراءات التحسين الوراثي يمثل مشروع قومي لتوفير احتياجاتنا من اللحوم الحمراء والقضاء على المستورد ، موضحا أن المشروع نجح بالفعل في توفير اللحوم الحمراء البلدية بأكثر من 50 ألف طن ما ساهم في تقليل أعداد الرؤوس المستوردة الحية بأكثر من 50 % لعام 2020 .

أوضح غراب ، أن المشروع أيضا ساهم في توفير آلاف فرص العمل للشباب والفلاحين وصغار المربين بفتح مشاريع لهم ، وذلك بعد أن وفرت وزارة الزراعة لهم السلالات المحسنة والرعاية البيطرية وتطوير مراكز تجمع الألبان لزيادة الإنتاجية ، بالإضافة الى توفير الوزارة اللقاحات المطلوبة لتحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية كالحمى القلاعية وحمى الوادي وغيرها في مواعيدها عن طريق قوافل الطب البيطري بالمحافظات .

أشار غراب ، إلى أن التسهيلات التي قدمها المشروع تتضح في صرف قروض بفائدة لا تزيد عن 5 % من فروع البنك الزراعي المصري ، موضحا أن المشروع حقق نجاحا كبيرا ، مشيدا بجهود الحكومة في ملف الثروة الحيوانية خلال الفترات الماضية ما ساهم في زيادة نسبة اللحوم الحمراء للمستهلك وتقليل المستورد .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.