×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 25 أكتوبر 2021 09:51 صـ 19 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

خصصت مستشفيات للعزل.. ننشر تقرير وزارة الصحة عن ضحايا الفطر الأسود

وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشف مسئولو وزارة الصحة أن أن الوضع الوبائى لفيروس كورونا فى مصر يشهد حالة من الاستقرار خلال الفترة الماضية، مع وجود انخفاض ملحوظ فى أعداد الإصابات والوفيات، مشيرين إلى أن من المتوقع استمرار الانخفاض الفترة المقبلة بحيث تنكسر الموجة الثالثة من الفيروس خلال أسبوعين، مشددا فى الوقت نفسه على ضرورة الاستمرار فى الحذر من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس.

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان ​أنه تم تحديث البرتوكول العلاجى لمرضى الفيروس من خلال إضافة نحو ٣ أدوية جديدة، ثبتت فاعليتها فى علاج كورونا خلال الفترة الماضية، وتم إقرارها عالميًا، موضحًا أن بروتوكول العلاج الجديد للمصابين لم يتم حذف أى أدوية ولكن وضع مجموعة من الضوابط والشروط لاستخدام أدوية معينة، مثل الكورتيزون والمضادات الحيوية.

وشدد على أن بروتوكول علاج كورونا ليس له علاقة بالفطر الأسود، ولكن الاستخدام الخاطئ للأدوية هى التى تؤدى للإصابة به، موضحًا أن الفطر الأسود يصيب أحيانًا مرضى كورونا فى الرعايات المركزة، وأن الوزارة وفرت خلال الفترة الماضية الأدوية الخاصة بمكافحة الفيروس، وكذلك الفطر الأسود، حيث دخلت مصر كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالبروتوكولات العلاجية المتعلقة بالفطر الأسود.

وأضاف أن حالات الإصابة بالفطر الأسود المكتشفة فى مصر نادرة وغير مُعدية ومرتبطة بأمراض نقص المناعة.

وقالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة، إن الوزارة خصصت مراكز ووحدات لعلاج الفطر الأسود، وأقرّت بروتوكول علاج محدثًا لمواجهة حالات الإصابة بالفطر.

موضحة: «خصصنا فى مستشفيات العزل أماكن لمصابى الفطر الأسود للعلاج المجانى».

وأشار الدكتور شريف وديع، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الرعايات، رئيس لجنة وفيات كورونا، إلى أننا وصلنا إلى مرحلة التراجع النسبى فى الإصابات، وبالتالى سينعكس ذلك على الوفيات وتنخفض، حيث أصبح معدل الوفيات يتوافق مع المعدل العالمى، مؤكدًا أن وزارة الصحة رفعت نسبة الرعايات المركزة بنسبة 35% خلال الفترة الماضية.

وقال، إنه تم توفير جميع بروتوكولات علاج الفطر الأسود وبالمجان داخل مستشفيات العزل، بالإضافة إلى رصد دقيق لكل الحالات وملاحظة لكل المرضى فى الرعايات المركزة.

وإلى ذلك أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تعافى 599 مصابًا، ليرتفع إجمالى المتعافين إلى 191332 وتم تسجيل ١٠٠٧ إصابات جديدة ووفاة 46 حالة جديدة.

وعقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا لمتابعة سير العمل بالبرامج التدريبية المقدمة لأطباء الزمالة المصرية.

واستعرضت الوزيرة، خلال الاجتماع، الخطوات التى اتخذتها الوزارة للارتقاء بالمستوى التعليمى للأطباء ضمن استراتيجية النهوض بمنظومة التعليم الطبى المهنى، حيث تم تخريج الدفعة الأولى من البرامج التدريبية ضمن الاتفاق مع كلية طب جامعة هارفارد فى تخصصات الأبحاث الإكلينيكية وتدريب المدربين، بالإضافة إلى الاتفاق مع الكلية الملكية البريطانية لاعتماد بعض تخصصات الباطنة والجراحة والطوارئ وطب الأسرة ضمن المناهج التعليمية بالزمالة المصرية.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق مع كلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، للمشاركة فى تأسيس معهد قومى للتعليم الطبى المهنى وبحوث الصحة العامة فى مصر، بالعاصمة الإداري

وزارة الصحة كورونا الفطر الأسود

مواقيت الصلاة

الإثنين 09:51 صـ
19 ربيع أول 1443 هـ 25 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:36
الشروق 06:04
الظهر 11:39
العصر 14:50
المغرب 17:15
العشاء 18:33
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes