×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 16 سبتمبر 2021 02:11 مـ 9 صفر 1443هـ
كورة وملاعب ملاعب عالمية

ذكريات اليورو.. ألمانيا تمهد الطريق لتتويج عالمي بلقب أوروبي مثير

ألمانيا
ألمانيا


من خلال جيل رائع من اللاعبين وعروض قوية ، توج منتخب ألمانيا الغربية بلقبه الأوروبي الأول من خلال يورو 1972 ، ومهد الفريق من خلال هذه البطولة الطريق نحو الفوز باللقب العالمي في 1974 .

وجاء الفوز التاريخي للمنتخب الألماني على مضيفه الإنجليزي باستاد "ويمبلي" ليمهد الطريق نحو فوز أفضل أجيال كرة القدم الألمانية بكأس الأمم الأوروبية الرابعة (يورو 1972) .

وضم المنتخب الألماني في ذلك الوقت مجموعة من اللاعبين يمثلون أفضل اللاعبين الألمان مهارة على مدار التاريخ ، وكان من بينهم الأسطورة فرانز بيكنباور وجوينتر نيتشر وجيرد مولر والصاعدان بول برايتنر وأولي هونيس.

واعتبر هذا الفريق أفضل من الفريق الذي فاز بعدها بعامين بلقب كأس العالم 1974 .

وقال مدافع الفريق جورج شفارزنبيك : "كان لدينا شخصيات رائعة في الفريق. قدمنا كرة قدم حديثة وهجومية للغاية فيما بين عامي 1972 و1974 ".

وكان المنتخب الإيطالي حامل لقب البطولة الأوروبية ووصيف بطل العالم 1970 على رأس المنتخبات التي تأهلت لدور الثمانية في تلك البطولة التي لم يتغير نظامها عن البطولات الثلاث الأولى.

وكانت باقي المنتخبات التي تأهلت لدور الثمانية هي منتخبات الاتحاد السوفيتي وإنجلترا والمجر وألمانيا الغربية وبلجيكا ورومانيا ويوغسلافيا.

وقضى المنتخب البلجيكي مبكرا على أمل إيطاليا في الدفاع عن اللقب حيث تغلب على الفريق الإيطالي 2 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور الثمانية كما تغلب المنتخب المجري على نظيره الروماني في مواجهة فاصلة بينهما.

ولحق المنتخب السوفيتي بركب المتأهلين لدور الأربعة بعدما تغلب على نظيره اليوغسلافي وصيف البطولة الثالثة 1968 لتكون المرة الرابعة على التوالي التي يتأهل فيها المنتخب اليوغسلافي إلى الدور قبل النهائي.

أما أقوى وأبرز مباريات دور الثمانية فكانت على استاد "ويمبلي" الشهير بالعاصمة البريطانية لندن حيث سجل الألماني نيشتر ضربة جزاء في الدقيقة 84 وأضاف زميله هونيس هدفا آخر في الدقيقة 88 ليقودا الفريق الألماني إلى الفوز التاريخي 3 / 1 على مضيفه الإنجليزي.

وانتهت مباراة الإياب في ألمانيا بالتعادل السلبي ليتأهل المنتخب الألماني للدور قبل النهائي على حساب الإنجليز.

ومنح حق تنظيم النهائيات إلى بلجيكا ولكن ثنائية من "المدفعجي" جيرد مولر أمام 60 ألف مشجع في أنتويرب أطاحت بالمنتخب البلجيكي حيث فاز الفريق الألماني 2 / 1 وتأهل للمباراة النهائية.

وفي المباراة الثانية بالدور قبل النهائي ، اقتصر الحضور الجماهيري على 1500 مشجع وشهد اللقاء فوز المنتخب السوفيتي على نظيره المجري 1 / صفر.

وكان النهائي ، الذي أقيم في بروكسل ، هو الأقل إثارة في تاريخ البطولة الأوروبية حيث تسيده المنتخب الألماني تماما.

وافتتح مولر التسجيل لألمانيا في الدقيقة 28 بعد أن ارتدت تسديدة نيتشر من العارضة ثم أضاف هيربرت فيمر الهدف الثاني في بداية الشوط الثاني قبل أن يحسم مولر المباراة تماما بالهدف الثالث لينتهي اللقاء لصالح المنتخب الألماني 3 / صفر. وقال مولر "كل شيء كان على ما يرام".

وبعدها بعامين ، فاز المنتخب الألماني بكأس العالم على أرضه ليصبح أول فريق يجمع بين لقبي العالم وأوروبا في نفس الوقت وهو ما لم يحققه أي فريق حتى فاز المنتخب الفرنسي بكأس العالم 1998 ثم يورو 2000 ثم كرره المنتخب الإسباني بإحراز لقب يورو 2008 ثم كأس العالم 2010 ثم يورو 2012.

منتخب ألمانيا المانشافت يورو

مواقيت الصلاة

الخميس 02:11 مـ
9 صفر 1443 هـ 16 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:12
الشروق 05:40
الظهر 11:50
العصر 15:20
المغرب 18:00
العشاء 19:18
EFG hermes
EFG hermes