×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 24 يوليو 2021 02:32 صـ 14 ذو الحجة 1442هـ
كورة وملاعب

ذكريات اليورو.. ألمانيا تثأر من إنجلترا في معقل الساحرة المستديرة وتحرز لقبها الأوروبي الثالث

منتخب ألمانيا 1996
منتخب ألمانيا 1996

بعد 30 عاما من فوزها بلقبها الأول والوحيد حتى الآن في البطولات الكبيرة ؛ من خلال كأس العالم 1966 على أرضها ، كان من الطبيعي أن تجتذب عودة البطولات الكبيرة إلى إنجلترا اهتماما كبيرا من خلال استضافتها لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 1996) .

وتحت شعار "كرة القدم تعود لوطنها" ، استضافت إنجلترا للمرة الأولى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لتقام البطولة في البلد المعروف بأنه مهد كرة القدم.

ولكن الحظ لم يحالف أصحاب الأرض فلم يتوج الفريق بلقب البطولة بعد 30 عاما من إحراز اللقب الوحيد له في البطولات الكبيرة وهو لقب كأس العالم 1966 على ملعبه أيضا.

ومثلما هو الحال في معظم البطولات الكبيرة التي يخوضها المنتخب الإنجليزي ، كانت ضربات الجزاء هي الطريق التي خرج منه الفريق من البطولة.

وسقط المنتخب الإنجليزي بشكل مثير أمام نظيره الألماني بضربات الترجيح في الدور قبل النهائي ليكمل الألمان بعد ذلك مسيرتهم نحو التتويج بلقب البطولة للمرة الثالثة.

وتسببت ضربات الجزاء أيضا في خروج المنتخب الإنجليزي أمام نظيره الألماني من الدور قبل النهائي أيضا في كأس العالم 1990 بإيطاليا.

وقلب المنتخب الألماني تأخره بهدف أمام نظيره التشيكي في المباراة النهائية إلى فوز ثمين 2 / 1 على استاد "ويمبلي" الشهير في العاصمة البريطانية لندن.

وسجل أوليفر بيرهوف ، الذي بدأ المباراة على مقاعد البدلاء ، هدف الفوز (الهدف الذهبي) للمنتخب الألماني في الوقت الإضافي للمباراة.

وشهدت هذه البطولة مضاعفة عدد الفرق في النهائيات إلى 16 منتخبا قسمت على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات.

وبدأ المنتخب الإنجليزي مسيرته في البطولة بالتعادل مع نظيره السويسري 1 / 1 ولكن لاعب خط الوسط الإنجليزي المتألق بول جاسكوين سجل هدفا رائعا ليقود الفريق إلى الفوز على جاره الاسكتلندي 2 / صفر ثم حقق الفريق إنجازا رائعا بالفوز على المنتخب الهولندي 4 / 1 في المباراة الثالثة له في مجموعته بالدور الأول.

واحتاج المنتخب الإنجليزي لضربات الترجيح حتى يطيح بنظيره الإسباني من دور الثمانية ويتأهل لملاقاة الفريق الألماني في المربع الذهبي.

وفي الدور قبل النهائي ، سجل المهاجم العملاق ألان شيرر هدف التقدم لإنجلترا ولكن شتيفان كونتز سجل هدف التعادل لألمانيا ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي انتهى بنفس نتيجة التعادل 1 / 1 ليحتكم الفريقان إلى ضربات الترجيح التي حسمت المباراة والتأهل لصالح ألمانيا.

وفشل جاريث ساوثجيت لاعب المنتخب الإنجليزي في هز الشباك من ضربة الجزاء التي سددها نحو المرمى الألماني وحارسه أندرياس مولر ليفوز المنتخب الألماني بالمباراة ويتأهل لنهائي البطولة.

ولم يقدم المنتخب الألماني بقيادة فوجتس العروض المنتظرة منه في البطولة لكنه تميز بالتنظيم في صفوفه بالإضافة للقيادة الحكيمة من مدافعه ماتياس سامر.

وكان وصول المنتخب التشيكي للمباراة النهائية إحدى مفاجآت البطولة وبدا الفريق بشكل جيد في المباراة النهائية على استاد ويمبلي حيث تقدم له اللاعب باتريك بيرجر بهدف من ضربة جزاء في الشوط الثاني.

ورد فوجتس على ذلك الهدف بالدفع بمهاجم ثالث هو بيرهوف بدلا من لاعب خط الوسط محمد شول وأسفر ذلك عن تحقيق التعادل بالهدف الذي سجله بيرهوف في الدقيقة 73 من اللمسة الثانية له في المباراة ليترك بصمة رائعة مع الفريق رغم مشاركاته النادرة في يورو 1996 .

وحفر بيرهوف اسمه في سجلات التاريخ عندما سجل هدف الفوز للمنتخب الألماني في الدقيقة الخامسة من الوقت الإضافي الأول ليقود الفريق إلى الفوز.

وكان هدفه هو أول هدف ذهبي في تاريخ كرة القدم على المستوى الدولي كما أصبح المنتخب الألماني أول فريق يفوز بلقب البطولة ثلاث مرات حيث توج به سابقا في بطولتي 1972 في بلجيكا و1980 في إيطاليا.

كما حقق فوجتس النجاح أخيرا بعدما خسر نهائي يورو 1992 أمام الدنمارك في السويد وخرج من دور الثمانية لكأس العالم 1994 بالولايات المتحدة أمام المنتخب البلغاري.

وقال فوجتس : "وجه الجميع اللوم لي بعد كأس العالم ولكن المشجعين يمكنهم الآن أن يروا كيف يمكن لهذا الفريق أن يؤدي. لدي شعور بأنه فريق رائع بالفعل".

منتخب ألمانيا 1996 منتخب ألمانيا منتخب إنجلترا يورو

مواقيت الصلاة

السبت 02:32 صـ
14 ذو الحجة 1442 هـ 24 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:54
العشاء 20:23
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes