×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 2 أكتوبر 2022 05:12 صـ 7 ربيع أول 1444هـ
الأجهزة الأمنية تضبط قائد سيارة إصطدم ب 3 أشخاص فى المنتزه بالإسكندرية.شيرين عبد الوهاب تطرح أغنيتها الجديدة ”المترو”رئيس الجامعة الألمانية: رؤيتنا تهدف إلى تخريج كوادر تتميز بقدرات متعددة لخدمة مصرفي أول يوم دراسة بالجامعات .. وزير التعليم العالي يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآدابرئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية: نتطلع لرؤية مشروعات التنمية والهوية البصرية التي نفذناها في COP27 بشرم الشيخليلي أحمد زاهر تخطف الأنظار بإطلالة كاجوال في أحدث ظهور لهامحمد قاسم يشارك فى مسلسل «دوبامين» لـ تيام مصطفى قمربالأرقام .. أبرز جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية خلال شهرمجلة الخدمة النفسية بآداب عين شمس تحصل على معامل ” ارسيف ARCIF ”الأجهزة الأمنية بالجيزة تواصل مكافحة جرائم تزوير وتقليد العملات الورقيةالبوستر الدعائي لمسلسل ”الضاحك الباكى” لـ عمرو عبد الجليلمايان السيد تستعرض جمالها في أحدث ظهور لها
عرب وعالم

رسمياً ..انسحاب روسيا من اتفاقية الأجواء المفتوحة

الموجز

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، قانونا يقضي بالانسحاب من اتفاقية "الأجواء المفتوحة" التي يعود تاريخها إلى عام 1992 بعد انتهاء الحرب الباردة.

وبحسب وسائل إعلام روسية، فإن بوتين وقع قانون إنهاء اتفاقية الأجواء المفتوحة التي تم توقيعها في هلسنكي 24 مارس 1992، وصدقت عليها روسيا في عام 2001، وهي الاتفاقية التي كانت تسمح للمشاركين فيها بالقيام بطلعات جوية فوق أراضي بعضهم البعض ومراقبة النشاط العسكري.

وهذا تسير روسيا على خطى الولايت المتحدة التي انسحبت هي الأخرى من اتفاقية الأجواء المفتوحة، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي نهاية أيار الماضي، أعلنت واشنطن أنها ستنسحب بالتأكيد من المعاهدة، في إشارة إلى "الانتهاكات الروسية"، وهو ما ردت عليه موسكو بالقول إنها لا أساس لها من الصحة، وخسارة الاتفاق تمثل مدلولا سيئا.

وينذر انسحاب أكبر دولتين موقعتين على الاتفاقية، بعودة عمليات الاستطلاع السرية واختراق الطيران العسكري لأجواء البلدان الأعضاء في المعاهدة.

وأعلنت روسيا انسحابها منتصف يناير الماضي، وتم عرضها على البرلمان، حيث تقضي القواعد بضرورة إشعار قبل ستة أشهر للخروج من الاتفاقية.

وبررت موسكو انسحابها بأنه ردّ على قرار ترامب الخروج من المعاهدة، الذي اكتمل في نوفمبر الماضي.

ويعود توقيع المعاهدة إلى عام 1992، بعد أن انتهت الحرب الباردة، وتداعت الدول العظمى إلى تنظيم سلوك طائراتها في الأجواء.

لكن المعاهدة التي تسمح بتحليق طائرات استطلاع غير مسلحة في أجواء عشرات الدول المشاركة فيها لتعزيز الثقة بين القوى العظمى وتجنب الصراع، لم تدخل حيز التنفيذ إلا عام 2002.

وتسمح الاتفاقية لجيوش الدول المنضوية تحتها بتنفيذ عدد محدد من رحلات الاستطلاع غير المسلحة كل سنة فوق دولة أخرى، شرط إبلاغها بالأمر قبل وقت قصير من الطلعة الجوية، التي تسمح أيضا بالتقاط صور.

وإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا ينضوي في عضوية معاهدة الأجواء المفتوحة 33 دولة، بينها ألمانيا وكندا والمملكة المتحدة، وفرنسا، ودول أوربية وآسيوية أخرى.

فلاديمير بوتين روسيا اتفاقية الجواء المفتوحة

مواقيت الصلاة

الأحد 05:12 صـ
7 ربيع أول 1444 هـ 02 أكتوبر 2022 م
مصر
الفجر 04:22
الشروق 05:49
الظهر 11:45
العصر 15:08
المغرب 17:40
العشاء 18:57
الزمان الطريق