الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نبأ عاجل.. إيران تُعلن الحرب على نتنياهو

نتنياهو
نتنياهو

اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه كان مدفوعًا "بشكل مرضي" لقتل الفلسطينيين حتى في الوقت الذي يبدو أن فترة ولايته كزعيم لـ إسرائيل تنفد.

وكتب خطيب زاده على تويتر يوم الأحد: “حتى في طريقه للخروج، أصر نتنياهو بشكل مرضي على ملء حصته من الدم الفلسطيني الأبرياء” وارفق مع الرسالة فيديو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) على المدنيين ضحايا اندلاع القتال الشهر الماضي.

وأضاف: “عار على أولئك الذين ساعدوا وحرضوا بشكل فعال على جرائم إسرائيل”، وتابع أن “الوقت سيحين لمحاسبة المجرمين”.

وبحسب أرقام الأونروا ، قُتل أكثر من 250 شخصًا في 11 يومًا من الغارات العسكرية الإسرائيلية على غزة ، من بينهم 67 طفلاً.

وقدم الجيش الإسرائيلي أرقامه الخاصة، مشيرًا إلى أن "ما يزيد عن 200 إرهابي" قد تم "تحييدهم" ، وأشار إلى أن 13 شخصًا قُتلوا أيضًا في إسرائيل بعد أن أطلقت حماس وحلفاؤها أكثر من 4300 صاروخ على البلاد بين 10 أعوام و 21 مايو.

وبدأت أعمال العنف في الشهر الماضي، والتي تصاعدت إلى هجمات صاروخية وصاروخية في أعقاب الاحتجاجات وأعمال الشغب داخل إسرائيل ، بعد أن بدأ الفلسطينيون في الاحتجاج في القدس الشرقية تحسبا لقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بطرد ست عائلات فلسطينية من مجتمع الشيخ جراح.

ودفع احتلال الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى وهو من أقدس المواقع الإسلامية حماس إلى توجيه إنذار لتل أبيب لسحب قواتها من الحرم القدسي والشيخ جراح أو مواجهة العواقب.

بعد انتهاء المهلة، بدأت حماس ضربات صاروخية حاشدة ، حيث شنت إسرائيل غارات جوية داخل غزة.

وأعربت إيران، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ عام 1979، عن دعمها لحماس خلال اندلاع القتال الأخير ، وأدرجت الحركة من حين لآخر ضمن "محور المقاومة" لإسرائيل والولايات المتحدة.

ويبدو أن موقف نتنياهو كرئيس لوزراء إسرائيل أصبح يتعذر الدفاع عنه الأسبوع الماضي بعد أن أعلن زعيم تحالف يمينا نفتالي بينيت والمعارض يائير لابيد عن اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية واسعة للإطاحة بنتنياهو.

أما موقف نتنياهو فهو غير مؤكد منذ عام 2019 ، حيث ذهب الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع أربع مرات في العامين الماضيين ، فقط لإنشاء حكومات تعاني من عدم الاستقرار والاضطراب، وزاد من تعقيدها تحقيق الشرطة ضد زعيم الليكود بشأن مزاعم فساد ورشوة واحتيال خيانة الامانة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.