×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 13 يونيو 2021 07:02 صـ 3 ذو القعدة 1442هـ
عرب وعالم

أمريكا تُعلن عن تطور خطير فى أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعمل حاليًا على حل أزمة سد النهضة، وحل التوتر على الحدود السودانية الإثيوبية.

ومن ناحية أخرى، شدد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أمس الاثنين، على أن الملء الأحادي لـ"سد النهضة" الإثيوبي يعد تهديداً مباشراً لدولة السودان.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أكد حمدوك خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا لسد النهضة، على رفض السودان للملء الأحادي الجانب لسد النهضة دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم، مشيراً للتهديد المباشر الذي يشكله الملء الأحادي لسد النهضة على تشغيل سد الروصيرص وعلى مشروعات الري ومنظومات توليد الطاقة والمواطنين على ضفتي النيل الأزرق.

وصدق الاجتماع على خطط وبرامج فريق التفاوض ووزارتي الخارجية والري على استخدام كل الوسائل القانونية أمام مختلف الهيئات القانونية والعدلية الإقليمية والدولية للدفاع عن مصالح السودان المشروعة وأمنه القومي وقدرته على تخطيط وتنظيم استخدام موارده المائية لمصلحة شعبه.

وجدد الاجتماع تمسك السودان وإيمانه بمبدأ الحلول الافريقية للمشاكل الإفريقية مستهدياً بالتجارب الافريقية المماثلة في إدارة نهري النيجر والسنغال وغيرها من التجارب الأفريقية في إدارة موارد المياه العابرة للحدود.

وقررت اللجنة العليا لسد النهضة عقد الاجتماع القادم لها بخزان الروصيرص خلال الفترة القادمة.

سد النهضة الولايات المتحدة السودان الروصيرص رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

مواقيت الصلاة

الأحد 07:02 صـ
3 ذو القعدة 1442 هـ 13 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:07
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:31
المغرب 18:57
العشاء 20:30
link link link
EFG hermes
EFG hermes