×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 24 يوليو 2021 06:29 صـ 14 ذو الحجة 1442هـ
الأخبار

أنقذوا رشيد.. بيان من مجلس الوزراء.. ونقابة الأطباء تزف بشري سارة

الطفل رشيد
الطفل رشيد

كشفت الحكومة المصرية عن موقفها من حالة الطفل رشيد الذي كان مثار حديث وسائل التواصل الاجتماعي حيث يعاني من مرض يستلزم استيراد أدوية من الخارج.

وكان هاشتاج باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان «أنقذوا رشيد» قد تصدر موقعي تبادل الصور والفيدوهات والتدوينات القصيرة «إنستجرام وتوتير»، مصحوبا بعدة فيديوهات للشاب «ياسر طه»، وزوجته، يناشدان الرئيس عبد الفتاح السيسي، التدخل لإنقاذ طفلهما الرضيع المريض، بعدما جرى تشخيص حالته بضمور العضلات الشوكي، ويحتاج حقنة بـ35 مليون جنيه، وهي أغلى حقنة في العالم.

ويطمح الوالدان في تبني حالة طفلهما على غرار تبني الرئيس لحالة طفل قبل شهور قليلة، وحصوله على الحقنة الأغلى، وكسبت الفيديوهات تعاطفا واسعا ليس بمصر وإنما بدول العالم وفق ما أوضحته والدة الطفل رشيد ياسر، المصاب بضمور العضلات الشوكي، في فيديو لها وهي تبكي.

من جانبه قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن كل الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية معفاة من الجمارك، موضحًا أنه في مثل حالات الطفل رشيد الذي يعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي، ويتطلب علاجه أن يحصل على حقن من الخارج، نقابة الأطباء أيضا لا تترد في الإعلان عن تنازلها على رسوم الدمغات المستحقة لنقابة المهن الطبية.

وأضاف «معيط»، خلال مداخلة هاتفية، الثلاثاء، مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة ON، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن هذا الأمر تكرر من قبل مع حالة مشابهة لحالة الطفل رشيد، ولم تتردد نقابة المهن الطبية في التنازل عن قيمة رسوم الدمغات التي تحصلها على الأدوية القادمة من الخارج.

من جانبه قال حسين عبدالهادي، الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية، إن النقابة ليس لديها أي مانع من التنازل عن رسوم الدمغات الطبية الخاصة بالأدوية التي تحتاجها حالات الأمراض المستعصية، موضحا أن النقابة قامت بهذا بالفعل سابقا في حالة الطفل «ريان»، مشيرا إلى أن النقابة تتابع بشكل كبير حالة «الطفل رشيد»، المصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي، ويتطلب علاجه أن يحصل على حُقن من الخارج، مؤكدا أنه حتى الآن لم تتقدم أي جهة بطلب إعفائه من تلك الرسوم، حتى توفر الحقن التي يحتاجها هذا الطفل.

وأضاف «عبدالهادي»، خلال مداخلة هاتفية، الثلاثاء، مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة «ON»، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه في حال تقدمت جامعة عين شمس، كما حدث في حالة «الطفل ريان»، بطلب لإعفائها من رسوم الدمغات الطبية للحقن التي يحتاجها «الطفل رشيد»، ستوافق النقابة على الفور وستستجيب لها.

وكانت أعلنت جامعة عين شمس، أنها ستتحصل على حقنتين يمكن استخدمهما في علاج الطفل رشيد، الذي يعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي، كهدية من الخارج، وناشدت وزارة المالية أن تعفيها من الجمارك ورسوم الدمغات الخاصة بهذه الحقن.

الطفل رشيد الحكومة المصرية نقابة الأطباء

مواقيت الصلاة

السبت 06:29 صـ
14 ذو الحجة 1442 هـ 24 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:54
العشاء 20:23
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes